بالفيديو.. اكتشاف جديد.. "البيض" سر النضارة في لوحات دافنشي

Cover

ميدار.نت - روما

نجح فريق من العلماء باكتشاف سر جديد من أسرار لوحات الرسام العالمي ليوناردو دافنشي.

الاكتشاف الجديد يتعلق هذه المرة بالألوان الزيتية التي كان يستخدمها دافينشي، والسبب في بقاء ألوانها زاهية ونضرة لا تتغير.

ويكمن السر بين ثنايا هذه اللوحات، فالرسام الإيطالي الشهير استعان بالبيض.

وحرص ليوناردو دافنشي على خلط صفار البيض مع الألوان الزيتية المستخدمة في هذه اللوحات، حيث تبين أن صفار البيض يساعد في الطلاء على تحمل اللوحات للرطوبة، ومنع التجعد وتغير لونها للأصفر.

حسب الخبراء، فإن إضافة البيض إلى اللوحات الزيتية تعمل بمثابة مضاد للأكسدة، أي تساعد هذه التركيبة في منع الطلاء من التدهور.

كما تمنع أيضا هذه الطريقة، ظهور التجاعيد المختلفة على اللوحات القديمة.

بالتالي، مع وجود كمية صغيرة جدا من صفار البيض، يمكن للفنانين تحقيق تغييرات مذهلة في خصائص الطلاء.

فكرة دافنشي هذه دفعت العلماء للبحث في عادات الرسامين العالميين، فربما هناك أفكار قد تساعد في الحفاظ على الأعمال الفنية التي لا تقدر بثمن.

 

ليوناردو فينتشي

ليوناردو دي سير بيرو دا فينتشي (بالإيطالية: Leonardo di ser Piero da Vinci)‏ ‏(14 أو 15 أبريل 1452 - 2 مايو 1519) هو فنان ومخترع إيطالي كثيرُ المعارف عاش في عصر النهضة.

ويشتهر بإنجازاته العلمية واختراعاته وبأنه كان رسامًا ونحاتًا وأديبًا ومعماريًا وموسيقيًا ومهندسًا حربيًا وعالمًا في الفلك والرياضيات والفيزياء والجيولوجيا والنبات والخرائط.

 ويقالُ عنه أنه أبُ الهندسة المعمارية وعلم الإحاثة (أي المتحجرات أو الأحياء القديمة)، ويعدّه الكثيرون أعظم رسَّام في التاريخ، ولو أن قلَّة من رسوماته تبقت حتى زمننا الحاضر.

وُلِدَ ليوناردو دا فينتشي لأبوَيْن غير متزوِّجَيْن قانونيًا، وكان والده بيرو دا فينتشي كاتب عدل وأما والدته كاترينا ففلاَّحة، وعاش كلاهما في بلدة فينشي بإقليم توسكانا، وهي بلدةٌ في جمهورية فلورنسا آنذاك. 

تلقَّى ليوناردو تعليمه في مرسم فنَّانٍ إيطالي ذائع الشهرة آنذاك، وهو أندريا دل فروكيو، وانتقل فيما بعد إلى مدينة ميلان فأمضى فيها جُلَّ شبابه بخدمة الدوق لودوفيكو سفورزا، ثُمَّ انتقل منها إلى روما وبولونيا والبندقية، وعاشَ الأعوام الثلاثة الأخيرة في حياته بفرنسا وتوفَّته المنيَّة فيها سنة 1519.