استخدام الانترنت بعد الـ50 يقاوم الخرف

ميدار.نت - نيويورك
الصحة
الطب
الخرف
الإنترنت
09 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

خلص فريق من العلماء بجامعة نيويورك إلى أن الاستخدام المنتظم لشبكة الانترنت يقلل من خطر الإصابة بالخرف بين كبار السن.

وأوضحت مجلة Journal of the American Geriatrics Society، أن أكثر من 18 ألف شخص بالغ غير مصابين بالخرف أعمارهم 50-64.5 عاما، شاركوا في هذه الدراسة. وخلال فترة الدراسة شخصت إصابة 4.68 بالمئة منهم بالخرف.

 

الاستخدام المنتظم

واتضح للباحثين، أن الاستخدام المنتظم لشبكة الانترنت يقلل من خطر الإصابة بالخرف مقارنة باستخدامه بصورة غير منتظمة (عرضية) بنسبة 50 بالمئة. وهذه العلاقة ثابتة بغض النظر عن مستوى التعليم والعرق والجنس والجيل. و أن الذين استخدموا الانترنت مدة لا تقل عن 6-12 دقيقة في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف.

ووفقا لهم: "قد يساعد التواصل عبر الانترنت على تطوير الاحتياطي المعرفي، الذي بدوره يمكن أن يعوض شيخوخة الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بالخرف".

ويشير الباحثون أيضا، إلى أن الإفراط في استخدام شبكة الانترنت له آثار جانبية سلبية سيحاولون تحديدها في دراسات مستقبلية.

 

المشاركة المعرفية

وقال الدكتور سنوري بيورن رافنسون، من جامعة ويست لندن في المملكة المتحدة، والذي لم يشارك في البحث: "إن هذه النتائج بالذات تستحق مزيدًا من التحقيق، نحن نعلم أن تعلم أشياء جديدة، والاستمرار في المشاركة المعرفية أمر بالغ الأهمية لحماية أدمغتنا وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف".

وأضاف: ”قد نقول إن استخدام الإنترنت في وقت لاحق من الحياة قد يكون له فوائد معرفية مباشرة لأن التعلم واستخدام التكنولوجيا الجديدة قد يحفز الدماغ وبالتالي يؤثر بشكل إيجابي على الوظيفة الإدراكية للناس“.

وأشار إلى أن كبار السن يمكنهم استخدام الإنترنت للبحث عن معلومات عامة أو للحصول على معلومات تتعلق بصحتهم. يقدم ظهور التطبيب عن بعد سببًا آخر لكبار السن لقضاء الوقت على الإنترنت.

وأكمل: يوفر الاستخدام المنتظم للإنترنت أيضًا تفاعلًا اجتماعيًا مفيدًا مع الآخرين.