ارتفاعات 50%.. "بيتكوين" تتفوق على الأسهم والذهب في 2023

Cover

ميدار.نت - دبي

زاد سعر عملة بيتكوين 50٪ خلال عام 2023 حتى الآن رغم انهيار البنوك الرئيسية التي تركز على العملات الرقمية، متجاوزة بذلك الأصول الأخرى كالأسهم والسلع الرئيسية.

بدأ تداول البيتكوين بما يزيد قليلاً عن 16500 دولار، في 1 يناير 2023، بينما يحوم السعر اليوم حول علامة 25 ألف دولار، بفضل مسيرة صعود بدأت يوم الأحد الماضي بعد أزمة المصارف الأمريكية.

 

انهيار 2023

ويأتي الارتفاع في الأسعار هذا العام بعد انهيار عملة البيتكوين بنسبة 65٪ في عام 2022 بعد عدد من الانهيارات الكبيرة في المشاريع وصناديق التحوط والإفلاس وقضايا السيولة وإفلاس FTX، أحد أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم.

لكن الارتفاع الأخير كان مفاجئاً إلى حد ما، بالنظر إلى إغلاق Silvergate Capital و Signature Bank، وهما من أكبر المقرضين لصناعة التشفير. بجانب إفلاس بنك "سيليكون فالي"، الذي يُنظر إليه على أنه العمود الفقري لشركات التكنولوجيا.

وقال أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لمنصة تداول العملات المشفرة Nexo، لشبكة CNBC: "إن زيادة البيتكوين بنسبة 50٪ في عام 2023 هي انعكاس لمدى هزيمتها بعد انهيار FTX، وتوقعات أسعار الفائدة المتغيرة وانهيار SVB".

ومنذ ذروتها البالغة 69000 دولار تقريبًا في نوفمبر 2021، لا تزال عملة البيتكوين منخفضة بأكثر من 60٪.

 

أسباب الارتفاع

وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع عملة البيتكوين:

_ انهيار البنوك:

في حين أن انهيار Silvergate و Signature Bank و SVB أحدث صدمة في الأسواق المالية، فإن انتعاش البيتكوين يمكن أن تغذيه أيضًا هذه الإخفاقات، وفقًا لفيجاي أيار، نائب رئيس تطوير الشركات والدولي في بورصة التشفير Luno.

وقال أيار: "سلطت أحداث الأسبوع الماضي حول انهيار SVB والبنوك الأخرى الضوء أيضًا على قوة العملات اللامركزية التي يمكن للناس الاحتفاظ بها وامتلاكها".

_ توقعات أسعار الفائدة

جاء انهيار البنك بعد عام من رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. كانت مشكلة SVB هي أنه كان عليها بيع الأصول، وخاصة السندات، لدعم ميزانيتها العمومية بعد سحب المودعون الأموال. لكنها باعت هذه الأصول بخسارة فادحة لأن ارتفاع أسعار الفائدة دفع سعر السندات الخاصة به إلى الانخفاض.

وأشار بعض المحللين إلى أن الضغط على القطاع المالي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما قد يساعد في المخاطرة بالأصول، مثل الأسهم وعملة البيتكوين. جاء ذلك حتى بعد أن قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قبل أيام من انهيار البنك إن أسعار الفائدة من المرجح أن تكون أعلى مما توقعه صانعو السياسة.

 

بيتكوين مقابل الأسهم والذهب

ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 50٪ هذا العام. في المقابل، مؤشر ناسداك الثقيل التكنولوجيا، الذي ارتبط به البيتكوين ارتباطًا وثيقًا في الماضي، ارتفع بنسبة 12٪ في العام حتى الآن. بينما صعد S&P 500 بنسبة 2.5٪ فقط.

الذهب، الذي يُنظر إليه على أنه أصل يتدفق عليه المستثمرون في أوقات اضطرابات السوق، ارتفع بنسبة تزيد قليلاً عن 3٪ هذا العام.

ولا يوجد الكثير من السلع أو مؤشرات الأسهم التي تغلبت على البيتكوين. ومن بين العملات الرقمية الرئيسية، ارتفع الإيثر بنسبة 42٪ هذا العام، بينما ارتفع سولانا بأكثر من 100٪.

&nb