ابتكار أول عقار في العالم يعيد نمو الأسنان المفقودة

Cover

ميدار.نت - كيوتو

بدأت شركة أدوية يابانية ناشئة بابتكار طبّي جديد يمكن أن يحدث ثورة في مجال الطب وعلم الأسنان.

وتعمل هذه الشركة على تطوير دواء استثنائي يُمكنه تعزيز نمو أسنان جديدة للبشر بدلاً من الأسنان المفقودة.

ويُعَدّ هذا العقار الرائد الأول من نوعه في العالم.

وتتوقع الشركة أن تُطلق هذا الدواء المبتكر إلى الأسواق العالمية بحلول عام 2030، وذلك بعد سلسلة من التجارب السريرية المُتوقعة.

 

بدء التجارب

وأشارت وكالة أنباء كيودو اليابانية إلى أن شركة "توريجيم بيوفارما"، التي تمولها جامعة كيوتو، تعتزم بدء تلك التجارب مع البالغين الأصحاء في يوليو 2024 بهدف التأكد من سلامة استخدام هذا العقار.

ويأتي هذا بعد نجاح الفريق البحثي في تحقيق إنبات أسنان جديدة للفئران في عام 2018.

وتُظهر الأبحاث أن لدى معظم البشر "براعم أسنان" تمتلك القدرة على التحول إلى أسنان دائمة جديدة، إلى جانب الأسنان اللبنية والدائمة وتبقى هذه البراعم عادةً في حالة سكون ولا تتطور.

 

أهمية العقار الجديد

وتأتي أهمية العقار الجديد الذي تم تطويره، حيث يقوم بتثبيط البروتين الذي يمنع نمو هذه البراعم وبدلاً من ذلك يُحفِّز نموها.

وستكون هناك تجربة سريرية أخرى متوقعة بحلول عام 2025، وهذه المرة ستستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و6 سنوات والذين يعانون من فقدان الأسنان، سواءً كان الفقدان جزئيّاً أو كليّاً.

ويمكن لهذا العقار أن يمنح الأمل للبالغين الذين فقدوا أسنانهم بسبب مشاكل مثل التسوس.

وتعتبر هذه الابتكارات الطبية اليابانية الرائدة في مجال تكنولوجيا الأسنان إنجازاً طبيّاً يمكن أن يغير حياة الكثيرين.

ويعاني عدد كبير من الأشخاص من تساقط الأسنان وفي ماعدا التساقط الطبيعي للأسنان اللبنية عند الأطفال يحدث فقدان الأسنان نتيجة لأسباب كثيرة أغلبها أسباب مرضيّة وتنذر بوجود مرض مستبطن أو مشكلة في الأسنان أو إصابة ما، أو سوء عناية بهم.