إيلون ماسك يستقطب 280 مليون دولار لدعم تقنيات زراعة الأدمغة

ميدار.نت - كاليفورنيا
إيلون ماسك
الدماغ
تقنية جديدة
08 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

جمعت شركة "نيورالينك"، وهي جزء من إمبراطورية رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك، والمتخصصة في زراعة التكنولوجيا في الأدمغة، تمويلاً جديداً بقيمة 280 مليون دولار من مستثمرين متحمسين لتطوير تقنيتها المبتكرة.

وتستعد شركة "نيورالينك"، التابعة للملياردير إيلون ماسك، لإجراء تجارب سريرية على الإنسان وتقود قطاع التكنولوجيا والتقنيات العصبية.

وأعلنت الشركة الناشئة عن عملية جمع التمويل في منشور على منصة "إكس" الاجتماعية، التي يملكها ماسك أيضاً وهي المعروفة سابقاً باسم "تويتر".

وتمّت قيادة هذه الجولة من قبل شركة "فاوندرز فاند"، وهي شركة استثمارية تعتمد على رأس المال المغامر وتحظى بدعم من الملياردير بيتر ثيل.

تتمتع "نيورالينك" بسمعة مرموقة كشركة رائدة في مجال تطوير تقنيات الأدمغة المتقدمة، وقد ساهمت شهرتها الواسعة في دعم العديد من الشركات الناشئة الأخرى التي تستكشف مجالات مماثلة.

 

القطاع الناشئ لتقنيات الأعصاب

حصلت شركات الناشئة المختصة في مجال تقنيات الأعصاب على تمويل بلغ 143 مليون دولار خلال الفترة من بداية هذا العام وحتى 26 يونيو، وفقاً لبيانات من "بيتش بوك".

وهذا مقارنة بالتمويل البالغ 278.1 مليون دولار في كامل عام 2022 والمبلغ البالغ 518.9 مليون دولار في عام 2021.

وتفوقت شركة "سينكرون"، منافستها الرئيسية، بإجراء أول تجربة سريرية على الإنسان في الولايات المتحدة خلال العام الماضي.

وحصلت "نيورالينك" مؤخراً على موافقة من هيئة الغذاء والدواء الأميركية لإجراء تجارب سريرية على البشر.

وتعمل الشركة على تطوير جهاز صغير يستخدم أسلاكًا مزودة بأقطاب كهربائية لربط الدماغ بأجهزة الكمبيوتر.

ويتطلب ذلك الجهاز إجراء عملية جراحية لحفر فتحة في الجمجمة.

مشاريع ماسك المستقبلية في مجال تقنيات الأدمغة

أثارت الشركة الناشئة التابعة لماسك مخاوف بين منظمات حقوق الحيوان، بسبب تجاربها على الرئيسيات.

وسبق لوزارة النقل الأميركية أن فتحت تحقيقاً في الشركة بعدما أفادت منظمة حقوق الحيوان بتلقيها رسائل بريد إلكتروني تشير إلى عدم اتباع الشركة لإجراءات السلامة المناسبة عند شحن مواد محتملة الخطورة.

 

شفرة إشارات الدماغ

هذه التقنية تم دراستها منذ فترة طويلة وطورتها العديد من الشركات لاستخدامها في السوق.

وعلى الرغم من أن الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء لجهاز طبي تجاري يعتبر صعبًا ويتطلب العديد من الاختبارات وجمع البيانات السليمة، إلا أنه من المعتقد أن "نيورالينك" قد اقتربت من السوق بعد الموافقة الأخيرة.

وتشترط "نيورالينك" زراعة الشريحة الدائرية الصغيرة في أدمغة المرضى من خلال جراحة، حيث يتم ربط الشريحة بالإشارات العصبية باستخدام خيوط رفيعة ومرنة تُدخَل في أنسجة المخ.

ويستخدم المرضى بعد ذلك تطبيقًا على الأجهزة الذكية للتحكم في الجهاز الجديد، مما يسمح لهم بالتحكم بالماوس ولوحات المفاتيح الخارجية عبر اتصال "بلوتو