إيلون ماسك لموظفي «تيسلا»: لا تنزعجوا.. سوق الأسهم مجنونة

ميدار.نت - كاليفورنيا
مال وأعمال
تسلا
إيلون ماسك
28 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا
حاول الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» تخفيف وطأة انخفاض أسعار أسهم الشركة على نفسيات الموظفين.
ووجه ماسك رسالة للموظفين، قال فيها: «لا تنزعجوا كثيراً من جنون سوق الأسهم»، وذلك بعد انخفاض أسهم الشركة بأكثر من 10%، الثلاثاء الماضي، وتزايد عمليات البيع المستمرة في عام 2022.
وأضاف ماسك، في رسالة عبر البريد الإلكتروني أمس الأربعاء، أن «تيسلا» يجب عليها باستمرار إظهار الأداء الممتاز وأنه يعتقد بشدة أنها على المدى طويل ستكون الشركة الأكثر قيمة على وجه الأرض.
وتراجعت أسهم «تيسلا» خلال عام 2022 بنحو 68% على الرغم من ارتفاعها بنسبة 3.3% الأربعاء إلى 112.71 دولار.
وانخفض السهم بنسبة 42% في ديسمبر ويستعد لإغلاق أسوأ عام على الإطلاق.
وأرجع ماسك بعض أسباب انخفاض السهم إلى ارتفاع أسعار الفائدة، لكن الآراء التي تنتقده ترى أن استحواذه على «تويتر» كان السبب الأكبر في هذا التراجع، الذي قضى على حوالي 675 مليار دولار من القيمة السوقية هذا العام اعتباراً من إغلاق الأربعاء.
وكان ماسك باع ما قيمته عشرات المليارات من الدولارات من أسهمه في «تيسلا» هذا العام لتمويل جزئي لصفقة تويتر البالغة قيمتها 44 مليار دولار.
وفي ختام رسالته، شكر ماسك الموظفين على عملهم في عام 2022، وحثهم على العمل الدؤوب من أجل إنهاء قوي للربع الرابع، وطلب منهم التطوع للمساعدة قدر المستطاع على تسليم السيارات للعملاء قبل منتصف ليل 31 ديسمبر.

تسلا
هي شركة تقع في كاليفورنيا متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، والمكونات الكهربائيّة للقطارات الكهربائية.
كما أنها هي شركة عامة يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك بشعار TES،  يُعتبر ما جذب انتباهاً واسعاً لشركة تسلا هو إنتاجها لسيارات كهربائية من نوعِ سيدان، وعملية مثل السيارة تسلا طراز إس.
الشركة أيضاً تقوم ببيع مجموعات بطاريات الليثيوم أيون لشركات عالمية، لاستخدامها في القطارات الكهربائية، وقد أعلن مجلس إدارة الشركة أنَّه يسعى للإنتاج الكمي للسيّارات الكهربائية، لخفض تكلفتها لتكون في متناول المُستهلك المتوسط.
في 26 أكتوبر 2021، وصلت تسلا إلى القيمة السوقية 1 تريليون دولار.

كانت تسلا موضوعاَ للعديد من الدعاوى القضائيَّة والخلافات، الناشئة عن تصريحات وسلوك الرئيس التنفيذيّ إيلون ماسك، ومزاعم انتقام المبلغين عن المخالفات، وانتهاكات حقوق العمّال المزعومة، والمشاكل التقنيَّة والخطيرة معَ منتجاتها التي لم يتم حلها.
وتُعدّ تسلا أيضاَ واحدة من أكثر الشركات للبيع المكشوف في التاريخ