إيطاليا تسعى لجذب سيارات شيري الصينية

Cover

ميدار.نت - روما

قد تصبح شركة «شيري أوتو» من أوائل شركات صناعة السيارات الصينية التي تدخل أوروبا، ولكن ذلك يتعلق بالمفاوضات الجارية بينها وبين الحكومة الإيطالية.

وتريد روما جذب صانع سيارات عملاق إلى البلاد، بالإضافة إلى ستيلانتيس سعياً لزيادة إنتاج السيارات في البلاد، فهي تريد الوصول إلى 1.3 مليون سيارة سنوياً، بعدما سجلت أقل من 800 ألف سيارة خلال عام 2023.

وتجري محادثات مع شركة ستيلانتيس، صانعة السيارات الرئيسية الوحيدة في البلاد، لزيادة إنتاج المجموعة إلى مليون وحدة سنوياً بحلول عام 2030، وكان إنتاج السيارات سجّل نحو مليون وحدة في إيطاليا خلال عام 2017.

وتعليقاً على الأمر، قال وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو إن بلاده تريد أن يضيف مصنع ثانٍ نحو 300 ألف سيارة إلى الإنتاج المحلي.

كما قال أورسو الشهر الماضي، إن إيطاليا أجرت محادثات مع تسلا ومع ثلاث شركات صناعة سيارات صينية لم يكشف عنها، زار ممثلوها إيطاليا العام الماضي لتقييم فرص الاستثمار المحتملة.

ومن جانبه، قال يوخن تويتينغ المدير العام لشركة «شيري أوروبا» إن شركته تتوقع ارتفاع المبيعات في أوروبا بما يكفي لدعم مصنع تجميع محلي.

وتابع تويتينغ «إننا نستكشف إمكانيات مختلفة في جميع أنحاء أوروبا للبحث عن بيئة محتملة للتصنيع المحلي في المستقبل».

وأضاف تويتينغ أن الشركة تجري محادثات في عدة مواقع في جميع أنحاء أوروبا في الوقت الحالي، دون الكشف عن جهات محددة.

 

من هي الشركات الصينية؟

وبخصوص الشركات المتوقعة، قال مصدر حكومي، إن شركة «غريت وول موتور» كانت أيضاً من بين شركات صناعة السيارات الصينية التي كانت على اتصال مع الحكومة الإيطالية، ولكن لم تقدم شركة «غريت وول موتور» أي تعليق على الأمر.

وتُعد شركة «بي واي دي» للسيارات الكهربائية من بين الشركات التي على اتصال بالحكومة الإيطالية أيضاً، غير أن تصريحات الشركة الصينية تناقض هذا الأمر.

إذ أعلنت الشركة، والتي تفوقت على تسلا في نهاية العام الماضي لتصبح أكبر مصنع للسيارات الكهربائية في العالم من حيث المبيعات، إنها ستبني أول مصنع أوروبي لها في المجر.