إكس تشجع الشركات بخفض أسعار علامة التوثيق

ميدار.نت - كاليفورنيا
تويتر
إيلون ماسك
04 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

خفضت منصة إكس، خطط التحقق للشركات التي تقدمها عند إعطاء علامة التوثيق الذهبية للحسابات الخاصة، وذلك لمواجهة ضعف إقبال المستثمرين على هذه الميزة.

وبموجب التغير الجديد، ستقوم إكس بتقديم فئة أساسية من اشتراكها التجاري مقابل 200 دولار شهريًا أو 2000 دولار سنويًا، موضحة أن الخيار الجديد يأتي مع ميزات مثل علامة الاختيار الذهبية، وأرصدة الإعلانات، واشتراك Premium+.

ويمثل هذا الخيار خمس السعر الأصلي، ما يعكس أن الشركات لم تكن تُقبل بصورة كبيرة على الخيارات السابقة من خطط الشركات.

وكانت إكس أعلنت مارس الماضي، فرض رسوم قدرها ألف دولار شهريًا على الشركات للاحتفاظ بعلامات التحقق الذهبية.

وأكد إيلون ماسك مالك منصة إكس منذ بداية استحواذه على تويتر أنه يعتقد أن فرض الرسوم سيعيق جيوش الروبوتات، على الرغم من أنه من المقدر أن نسبة صغيرة جدًا من المستخدمين يدفعون.

 

رقم مرتفع

لكن الرقم المرتفع تسبب في العديد من الانتقادات، خاصة وأن الشركات لاحظت أن التحقق لم يعزز المشاركة بشكل كبير، لذلك لم يكن الأمر يستحق دفع هذا القدر من المال للاحتفاظ به.

وقال أحد رواد الأعمال، ويليام ليجيت، أحد مؤسسي شركة Pillow-Fight إن الرسوم الشهرية البالغة 1000 دولار كانت "غريبة" و"لا معنى لها".

وتجدر الإشارة هنا، أن خطة الأسعار الجديدة لا تعني زوال خيار 1000 دولار الذي مازال متاحاً للشركات بجانب الخطة الجديدة.

 

مشاكل إكس

ويعاني مالك منصة إكس من تراجع الإيرادات وتراجع القيمة السوقية للشركة لما يقارب النصف، وبحسب تقرير لشركة إدارة الأصول Fidelity والتي تمتلك حصة في الشركة، فإن قيمة إكس الآن أقل بنسبة 71.5% مما كانت عليه عندما اشتراها ماسك.

لكن ليندا ياكارينو، الرئيسة التنفيذية لمنصة إكس، تتوقع أن تحقق الشركة أرباحا جيدة في أوائل 2024، موضحة أن 1500 معلن قرروا العودة إلى المنصة، وأن 90% من أفضل 100 معلن لدى الشركة قد عادوا إليها.

كما زعم الملياردير الأميركي أن المشتركين النشطين آخذون في الارتفاع، وأن هناك مليوني مستخدم جديد ينضمون يوميا للمنصة، إلا أن هذا الرقم تراجع، فحاليا هناك 7.8 مليار دقيقة نشطة، و1.5 مليون مستخدم جديد يوميا.

وفي وقت سابق، قال ماسك: "إن تويتر يتجه لتحقيق إيرادات بقيمة 3 مليارات دولار في عام 2023، انخفاضا من 5.1 مليار دولار في عام 2021".