إكس تتيح مفاتيح المرور في تطبيق هواتف آيفون

ميدار.نت - كاليفورنيا
تكنولوجيا
إيلون ماسك
24 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

أتاحت منصة التواصل الاجتماعي إكس، ميزة مفاتيح المرور في تطبيق هواتف آيفون من أجل تحسين أمان الحسابات في المنصة، وستكون هذه الخدمة متاحة فقط للمستخدمين في الولايات المتحدة حالياً، لكن من المتوقع أن تُتاح تلك الميزة على نطاق عالمي خلال الفترة المقبلة.

وتوفر ميزة مفاتيح المرور مستوى أقوى من الأمان للحسابات؛ لأنها تُنشأ على نحو فريد في الجهاز، وهي أقل عرضة للتهديدات الأمنية مثل الهجمات الاحتيالية مقارنةً بكلمات المرور التقليدية، وتُخزَّن مفاتيح المرور في خدمة سلسلة مفاتيح آي كلاود iCloud Keychain، وللاستفادة منها في التطبيقات والخدمات والمواقع المختلفة، يجب أن يعمل هاتف آيفون بنظام التشغيل iOS 16 فما أحدث.

وقالت المنصة: “نحن متحمسون اليوم لإطلاق مفاتيح المرور كخيار لتسجيل الدخول لمستخدمينا المقيمين في الولايات المتحدة على نظام iOS”.

وأضافت إكس عبر صفحة لها في مركز المساعدة الرسمي أنها تشجع المستخدمين على استخدام الميزة الجديدة؛ لأنها تتيح لهم تجربة تسجيل دخول سلسة، فعند إنهاء إعدادها، يمكنك استخدام مفتاح المرور الخاص لتسجيل الدخول إلى الحساب عبر أجهزة مختلفة دون الحاجة إلى تذكر كلمة المرور المنسية أو إعادة تعيينها.

 

إنشاء مفتاح

ويمكن إنشاء مفتاح مرور لحساب إكس عبر التطبيق مباشرةً بعد تحديثه، من خلال الذهاب إلى “الإعدادات والخصوصية”، ثم الضغط على “الأمان والوصول إلى الحساب”، ثم اختيار “الأمان”، ثم الضغط على “حماية كلمة المرور الإضافية”، ثم اختيار “مفتاح المرور” Passkey، ثم إدخال كلمة المرور، واتباع باقي التعليمات على الشاشة، كما يمكن حذف المفتاح لاحقًا من الإعدادات نفسها.

وتعتمد مفاتيح المرور Passkeys على المصادقة البيومترية لهوية المستخدم؛ إذ تتطلب تأكيد الهوية ببصمة الإصبع أو خاصية تعرّف الوجوه، خلافًا لكلمات المرور التقليدية التي تعتمد على استخدام الحروف والأرقام والرموز.

وتعد مفاتيح المرور معيارا جديدا تم تطويره بالتعاون بين تحالف "إف آي دي أو" (FIDO) واتحاد شبكة الويب العالمية، وتستخدم هذه الميزة تقنيات التشفير لإنشاء رابط آمن بين جهاز المستخدم وموقع الويب أو التطبيق، وباستخدام هذه الميزة لن يكون المستخدمون بحاجة إلى تذكر أو كتابة كلمات المرور التقليدية، أو الخوف من تسريبها أو الاستيلاء عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن ميزة مفاتيح المرور تم رصدها أيضا في العديد من التطبيقات حاليا، مثل منصة التوظيف عبر الإنترنت "لينكد إن" و"واتساب" و"تيك توك"، ومن المتوقع أن تتبنى شركات تقنية كبيرة مثل "آبل" و"غوغل" و"مايكروسوفت" وغيرها هذه الميزة في المستقبل، لتحل محل كلمات المرور التقليدية.