إفلاس سلسلة متاجر"ويلكو" الشهيرة بعد 93 عاماً على تأسيسها

Cover

ميدار.نت - لندن

أعلنت سلسلة المتاجر التجزئة البريطانية البارزة "ويلكو" عن دخولها حالة الإفلاس نتيجة تراجع مبيعاتها والضغوط الاقتصادية المتزايدة.

وتأسست "ويلكو" قبل 93 عامًا، وهي تضم حاليًا 400 متجر.

وتكمن خطورة هذا الإعلان في تهديد وظائف 12 ألف شخص.

وأوضحت الشركة أنها قررت تقديم طلب للدخول في إجراءات الإفلاس بعد عدم تحقيقها لتحسين الأداء المالي المنهار لديها، وبعد فشل محاولاتها للحصول على تمويل عاجل.

ويصل حجم مبيعات شركة ويلكو إلى حوالي 1.2 مليار جنيه استرليني (1.53 مليار دولار) سنويًا.

 

الخطوة الصعبة

وقال مارك جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة ويلكو البريطانية: "لقد عملنا بجهد للحفاظ على استدامة هذه الشركة الضخمة، ولكن للأسف، نحن ندرك أنه لا خيار لدينا سوى اتخاذ الخطوة الصعبة لوضع الشركة تحت وصاية الإفلاس".

وبحسب ما نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء، في السابق، استعانت "ويلكو" بمستشارين من شركة برايس ووتر هاوس كوبرز للبحث عن تمويل جديد، لكن المشترين المحتملين قاموا بسحب عروضهم خلال الفترة الأخيرة.

ومن المرجح أن تتخذ الشركة الخطوة لطلب حماية إدارية من المحكمة العليا لوضع سلسلة المتاجر المنخفضة التكلفة، التي تشمل مجموعة متنوعة من المنتجات من الأدوات المكتبية إلى الأجهزة المنزلية، تحت وصايتها.

ومن المقرر أن تبقى المتاجر مفتوحة على الأقل حتى نهاية الأسبوع المقبل.

وأكّد جاكسون أن أهمية الشركة الآن هي الحفاظ على أكبر عدد ممكن من فرص العمل لفترة أطول قدر الإمكان.

وأشارت شركة برايس ووتر هاوس كوبرز إلى أنه إذا لم يتم العثور على مشترين للجزء الأو كل من أصول الشركة، فقد يتعين إغلاق بعض المتاجر في المستقبل.

 

شركة Wilko Limited

شركة ويلكو هي سلسلة متاجر بريطانية لبيع الأدوات المنزلية والسلع المنزلية.

تأسست الشركة في ليستر على يد جيمس كيمسي ويلكينسون في عام 1930، ولا تزال في ملكية العائلة المؤسسة.

انضم نجل المؤسس، توني ويلكنسون إلى الشركة كمدير فرع في عام 1960 وخلف والده في منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 1972، وتقاعد في يونيو 2005.

وخلفته ابنته ليزا ويلكنسون وابنة أخته كارين سوان وفي عام 2014، باعت سوان ملكية عائلتها بنسبة 50٪ في الشركة إلى ليزا ويلكينسون.

في أغسطس 2023، انتقلت الشركة، التي واجهت صعوبات مالية ومشكلات في الإمداد لبعض الوقت، إلى الإدارة، مما عرض 12000 وظيفة للخطر.