إثيوبيا تعلن ملء سد النهضة بنجاح والمرحلة الحاسمة تنتهي

Cover

ميدار.نت - إثيوبيا

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبيي أحمد، في تصريح له اليوم الأحد، عن انتهاء بنجاح عملية التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من جولة جديدة من المفاوضات بين الدول الثلاث المعنية بالسد.

 

تحديات كبيرة

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي أن هذا الإنجاز تحقق رغم التحديات الكبيرة التي واجهتهم، سواء على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وأكد أن إثيوبيا ستلتزم بكافة التعهدات المتعلقة بسد النهضة.

ومن جهة أخرى، أكدت وزارة الموارد المائية والري المصرية بعد مفاوضات القاهرة أنها ستواصل جهودها للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وذلك بمراعاة المصالح المصرية فيما يتعلق بأمنها المائي.

 

رؤية شاملة وتعاون من الجميع

وتسعى مصر إلى التوصل إلى اتفاق يحقق المنفعة للدول الثلاث المعنية بالسد، ويتطلب ذلك التعاون من جميع الأطراف وتبني رؤية شاملة تحقق التوازن بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة المشتركة.

ويشار إلى أنه تم الاتفاق في يوليو الماضي بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإثيوبي على صياغة اتفاق نهائي بشأن ملء وتشغيل السد خلال مدة تصل إلى 4 أشهر.

ويذكر أن إثيوبيا بدأت إنتاج الكهرباء من السد في فبراير 2022، وتم تعديل هدف إنتاجه ليصبح 5000 ميغاوات، ما يعد ضعف إنتاجها الحالي، ومن المتوقع أن تصل كامل طاقته الإنتاجية العام المقبل.

ويعتبر الغرض الأساسي من إنشاء السد هو توليد الكهرباء لتعويض النقص الحاد في الطاقة في إثيوبيا، وتصدير الكهرباء إلى البلدان المُجاورة.

ومن المُتوقع أن يكون السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا وسابع أكبر محطة في العالم بسعة مُخططة تبلغ 6.45 جيجاواط.