أوكرانيا تتبرع بـ7.600 طن قمح للسودان والأردن تشتري 60 ألف

ميدار.نت - كييف
الطاقة والبيئة
زراعة القمح
29 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - كييف

في وقت تحدث فيه متعاملون عن شراء الأردن نحو 60 ألف طن من قمح الطحين الصلد، وصلت شحنة أوكرانية تحوي 7.600 طن من دقيق القمح المجاني إلى مدينة بورتسودان الألمانية، لتكون جزءاً أساسياً من الحصص الغذائية المقدمة لمليون شخص متضرر من الحرب الأهلية في السودان لمدة شهر واحد.

وتساهم ألمانيا في المنحة عبر تحمل نفقات نقلها إلى السودان وتوزيعها على المحتاجين والتي يتصل إلى 15 مليون يورو.

ومع دخول الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان شهرها العاشر، يعمل برنامج الغذاء العالمي على قدم وساق من أجل توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية للمتضررين.

وستخصص الحصة الأكبر من المنحة الأوكرانية لعائلات السودانيين النازحين جراء الحرب.

ويواجه حالياً ما يقرب من 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان، منهم ما يقرب من خمسة ملايين في مستويات الطوارئ من الجوع.

 

صفقة أردنية

وضمن أخبار القمح أيضاً، قال متعاملون إن شركة الحبوب الحكومية الأردنية اشترت نحو 60 ألف طن من قمح الطحين الصلد من مناشئ اختيارية في مناقصة دولية اليوم الثلاثاء الفائت.

وتوقع المتعاملون أن عمليات الشراء تمت من شركة إم.سي فود بسعر يقدر بأن يكون نحو 240 دولارا للطن تشمل التكلفة والشحن ليتم شحنها في النصف الأول من يوليو، وذلك لكامل الكمية.

وتعكس الأرقام تقييمات المتعاملين، وقد تتوافر تقديرات أخرى، للأسعار والكميات في وقت لاحق.

وأفاد المتعاملون بأن العروض المقدمة في المناقصة من مصادر تجارية أخرى، لسعر الطن شاملة التكلفة الشحن، شملت عروضا من شركة فيتيرا بسعري 265.50 دولار و266.50 دولار، وسي.إتش.إس بسعر 248.75 دولار، وكارجيل بسعر 257.10 دولار، وأميروبا 254.00 دولارا، وبيلدكوم 254.77 دولار، وجرينفلاور 245 دولارا، وأندرسونز 251.79 دولار وفارم سينس 264 دولارا.

وأضاف المتعاملون أن الأردن من بين المستوردين المستفيدين من انخفاض أسعار القمح، والذي يرجع جزئيا إلى ضغوط البيع من الإمدادات الكبيرة في روسيا وأماكن أخرى في منطقة البحر الأسود.

وفي مناقصة سابقة في 20 فبراير، اشترى الأردن نحو 50 ألف طن من القمح الصلد بسعر يقدر بنحو 240.5 دولار للطن شاملا التكلفة والشحن للشحن في مايو.

كما اشترى الأردن في مناقصة في 13 فبراير 60 ألف طن من القمح بسعر 253 دولارا للطن شاملا التكلفة والشحن للشحن في مايو.

&nb