أوروبا تنجح بإطلاق صاروخ للفضاء بعد فشل متكرر

ميدار.نت - مدريد
الفضاء
رحلات الفضاء
07 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - مدريد

اقتربت على ما يبدو الأحلام الأوروبية بالعودة إلى الفضاء بالتحقق، مع نجاح الشركة الإسبانية (بي.إل.ديسبيس) بإطلاق صاروخها ميورا-1 .

وانطلق الصاروخ الإسباني القابل لإعادة الاستخدام إلى الفضاء في وقت مبكر اليوم السبت من موقع في جنوب غرب إسبانيا، وعملية الإطلاق هذه هي الأولى لصاروخ من قبل شركة خاصة بالكامل في أوروبا.

واستوحت الشركة اسم الصاروخ ميورا-1 من اسم سلالة الثيران المقاتلة، ويبلغ ارتفاعه مثل مبنى من ثلاثة طوابق ولديه سعة شحن 100 كيلوغرام، وهو يحمل حمولة لأغراض الاختبارات لكن لن يتم انفصالها عنه

وأظهر مقطع مصور لغرفة التحكم في المهمة المهندسين وهم يهتفون مع ارتفاع الصاروخ في سماء الليل المظلم ويصرخون فرحا ويتبادلون التهاني.

 

محاولات فاشلة

وجاءت عملية الإطلاق من هيويلفا بجنوب غرب إسبانيا بعد إلغاء محاولتين سابقتين، وألغيت الأولى لإطلاق في مايو بسبب الرياح القوية على ارتفاعات عالية.

أما المحاولة الثانية فقد فشلت في يونيو بسبب مشكلة فنية مما أدى إلى توقف عملية الإقلاع مع تصاعد الدخان واللهب من الصاروخ.

وتم إغلاق المجال الجوي والمناطق البحرية والطرق حول موقع الإطلاق الذي شهد إجراءات أمنية مشددة قبيل عملية الإطلاق.

وأصبحت جهود أوروبا لتطوير قدرات لإرسال أقمار صناعية صغيرة إلى الفضاء محور اهتمام كبير بعد إخفاق شركة فيرجن أوربت في إطلاق صاروخ مداري من الأراضي البريطانية في يناير.

 

إغلاق أوربت فيرجن

فشلت شركة أوربت فيرجن في وقت سابق من هذا العام، في إكمال أول إطلاق لقمر اصطناعي من أرض المملكة المتحدة، وبعد أشهر قليلة من الحادث أغلقت الشركة المرتبطة بالملياردير البريطاني السير ريتشارد برانسون - أبوابها.

وبيعت أصول الشركة، ابتداء من الطائرة النفاثة المعدلة، وغيرها من معدات مقابل 36 مليون دولار (29 مليون جنيه إسترليني)، وهذا جزء بسيط من قيمة أصول الشركة التي قُدرت بأكثر من 3.7 مليار دولار في عام 2021.

في شهر مارس، أعلنت شركة فيرجن أوربت أنها ستخفض 85 في المئة من قوتها العاملة والبالغة 750 شخصا، بعد فشلها في تأمين استثمارات جديدة.

وتقدمت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها بطلب الحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة أوائل شهر أبريل.

&nb