أوركسترا قطر الفلهارمونية تحتفي بموسيقى سيناترا "ذي العيون الزرقاء"

Cover

ميدار.نت - الدوحة

تقدم أوركسترا قطر الفلهارمونية اليوم السبت، حفلاً موسيقياً للاحتفاء بألبوم الفنان فرانك سيناترا «أول بلو آيز» (ذو العيون الزرقاء)، وآخرين من حقبة «الفرقة الكبيرة»، حيث يقدم توم غايبل أكثر أغاني فرانك سيناترا شهرةً، بدعم من الضيوف الموسيقيين المميزين مع أوركسترا قطر الفلهارمونية الرائعة.

ويعد فرانك سيناترا مغنياً وممثلاً ومنتجاً أمريكياً أحد أكثر الفنانين الموسيقيين شعبية وتأثيراً في القرن العشرين.

كما يعد أحد أفضل الفنانين مبيعًا في مجال الموسيقى على الإطلاق، إذ باع أكثر من 150 مليون تسجيل في أنحاء العالم.

وكان فرانك سيناترا معروفاً بصوته السلس القاسي خلال عصر «المغنّون»، وبدأ في عام 1935 كمغنٍ لفرقة مكونة من أربعة أجزاء في هوبوكين بنيوجيرزي. وبين عامي 1940 و1943.

سجّل 23 أغنية من بين العشر الأولى، ووصل إلى المركز الأول في استطلاعات الرأي في مجلتي بيلبورد أند دونتبايت.

كما فاز بجائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد عن فيلم «من هنا إلى الخلود».

 

أوركسترا قطر الفلهارمونية

تتكون أوركسترا قطر الفلهارمونية من أكثر من 100 موسيقي وعازف من جميع أنحاء العالم، يتولون مهمة الحفاظ على الموسيقى التقليدية القطرية ونقلها إلى الأجيال القادمة، إضافة إلى مساهمات عدد منهم من أجل تطويرها من خلال إضفاء لمساتهم الخاصة.

تم إنشاء أوركسترا قطر عام 2007 وتهدف إلى إلهام المهتمين بالموسيقى في المنطقة من خلال تقديم عروض تمزج بين سيمفونيات عربية وغربية في دار أوبرا كتارا.

كما يحاول الفنانون العزف على الآلات الموسيقية التقليدية العربية والغربية لصنع مقطوعات مبتكرة وفريدة.

ويقول قائد الأوركسترا ديفيد نيمان: "هناك موسيقيون عرب وموسيقيون أوروبيون من الشرق الأقصى ومن كل مكان تقريبًا إنه مزيج انتقائي مثير للاهتمام من الثقافات والعمل معهم هو متعة".

فيما يقول العازف روني موسير إن تجربة الانضمام إلى الأوركسترا كانت "ممتعة جداً" ليس فقط العيش في الخارج ولكن أن أكون جزءاً من مشروع ثقافي جديد.

ويضيف: "عندما جئنا إلى هنا -في قطر- في نهاية أغسطس 2008 كان هناك خليط كبير لأكثر من 30 دولة مختلفة داخل الأوركسترا وبالطبع كان لدى الجميع مستويات معينة من الخبرة لكننا بدأنا كل شيء من الصفر".