أوركسترا تشايكوفسكي تنفذ أول حفلاتها في مصر

ميدار.نت - القاهرة
مصر
روسيا
07 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - القاهرة

قدمت أوركسترا "تشايكوفسكي" حفلها الموسيقي الأول في مصر، مطلع الشهر الجاري، وذلك في مدينتي القاهرة والاسكندرية.

وأدت أوركسترا السيمفونية الأكاديمية الحكومية الروسية، حفلها الأول مساء الأحد 5 نوفمبر بدار الأوبرا بالقاهرة، وسط تصفيق حاد من الجمهور.

 وأدرجت الأوركسترا الروسية في العرض الأول في القاهرة "لحظات موسيقية" للمؤلف الموسيقي المصري المعاصر راجح داود، وكونشيرتو الكمان والأوركسترا لبيوتر تشايكوفسكي.

وعزفت على الكمان أميرة أبو زهرة الفائزة بالعديد من المسابقات الموسيقية العالمية، والبالغة من العمر 17 عاما، وهي حفيدة الممثل السينمائي المصري عبد الرحمن أبو زهرة، ووصلت الفنانة  إلى القاهرة من فيينا خصيصا للمشاركة مع الأوركسترا السيمفونية الروسية.

وقدمت في نهاية الجزء المعلن من أداء الأوركسترا مجموعة "شهرزاد" لنيقولاي ريمسكي كورساكوف، وبناء على طلب الجمهور واصلت الأوركسترا السيمفونية الروسية الأمسية العزف بأداء مميز لمقتطفات من أعمال غيورغي سفيريدوف وبيوتر تشايكوفسكي، بالإضافة إلى ذلك، قدمت أميرة أبو زهرة عرضا مع شقيقتها الصغرى.

بينما لم يتمكن قائد الأوركسترا فلاديمير فيدوسيف من القدوم إلى مصر مع الأوركسترا لأسباب صحية، فحل محله المايسترو دينيس لوتويف.

وقال أحد العازفين: "ربما تبدو المؤلفات الموسيقية التي تؤديها الأوركسترا تحت إشراف المايسترو فيدوسيف مختلفة إلى حد ما، ولكنها هذه المرة كانت جيدة أيضا".

ويذكر أن أوركسترا " تشايكوفسكي" السيمفونية الأكاديمية الحكومية الروسية قدمت حفلا موسيقيا آخر في القاهرة.

 وفي 7 نوفمبر قدمت برنامجا معدلا قليلا في الإسكندرية، بالإضافة إلى "شهرزاد" التي يتم عزفها في كل عرض.

 

أوركسترا تشايكوفسكي

تأسست أوركسترا تشايكوفسكي السيمفوني عام 1930 كأول أوركسترا للاتحاد السوفيتي، قدمت الكثير من العروض المحلية والعالمية.

والمايسترو فلاديمير فيدوسييف ولد عام 1932 وتلقى تعليمه في معهد مدرسي الموسيقى في جينسين وحضر دورة الدراسات العليا في معهد تشايكوفسكي للموسيقي في موسكو.

قدم أول عرض مسرحي له في مسرح الأوبرا والباليه الأكاديمي في كيروف، وكان عرض عروس القيصر لـ كورسكوف، عمل قائدا ومديرا فنيا لأوركسترا تشايكوفسكي السيمفوني والعديد من الفرق الأخرى، وحصل على عدة جوائز، منها الجائزة الفضية من هيئة إذاعة أساهي اليابانية.