أوبرا باريس تلغي حفلين كبيرين في لندن وفيينا لسبب مفاجئ

ميدار.نت - باريس
باريس
لندن
13 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - باريس

أعلنت أوبرا باريس، رسمياً أمس الخميس، عن إلغاء حفلين موسيقيين كبيرين ومقررين لفرقة الأوركسترا التابعة لها في لندن وفيينا خلال شهر نيسان / أبريل المقبل.

ووفق أجندة الأوبرا، كان من المفترض أن يحيي الحفلين المايسترو غوستافو دوداميل.

وأرجعت الأوبرا الإلغاء إلى أسباب اقتصادية قاهرة أجبرتها على اتخاذ هذا القرار الذي وصفته بالمؤسف.

وبينت أوبرا باريس، التي سبق لها الإعلان عن هذين الحفلين منذ شهر آب / أغسطس الماضي، في بيان، أنها "اضطرت لإلغاء الحفلين اللذين كانا مرتقبين في قاعتي موزيكفيراين في فيينا وباربيكان في لندن بتاريخ 14 و22 نيسان / أبريل 2023، لعدم توافق الترتيبات التنظيمية مع التوازن الاقتصادي المنشود".

وكان أحد الحفلين سيشكل أول عرض لهذه الأوركسترا على مسرح باربيكان، وأسفت أوبرا باريس "لإلغاء موعد الحفل الذي كان سيحضره جمهور جديد".

وذكّرت الأوبرا بـ"النموذج الاقتصادي الضعيف للحفلات خارج فرنسا"، معيدةً تأكيد رغبتها في إبراز مواهبها خارج الحدود.

 

تحديات مالية

أبدت صالة باربيكان أسفها عبر موقعها الالكتروني، مشيرةً إلى "عوامل تجعل الجولات الموسيقية تحديا ماليّا لأوبرا باريس".

وخسرت أوبرا باريس 175 مليوناً من إيراداتها في 2020-2022 بسبب الأزمة الصحية.

وعلى الرغم من توفير 70 مليون يورو وتلقي مساعدة استثنائية بقيمة 86 مليون يورو من السلطات الفرنسية، إلا أنّ الأوبرا لا تزال بحاجة إلى 20 مليون يورو، بحسب أرقام تعود إلى آذار / مارس 2022.

وقبل جائحة كوفيد-19، شهدت أوبرا باريس إضراباً تاريخياً عام 2019 في شأن إصلاح نظام التقاعد للعاملين فيها.

 

أوبرا باريس

أوبرا باريس (بالفرنسية: Opéra de Paris Ltspkr.png) هي مؤسسة عمومية فرنسية تديرها وزارة الثقافة الفرنسية.

وتعد أهم دار للأوبرا في فرنسا وتهدف إلى تمكين أكبر عدد ممكن من الناس من الاطلاع على الأعمال التراثية الغنائية والكورغرافية، بالإضافة إلى التشجيع على الخلق وعلى تقديم الأعمال المعاصرة. وهي تتوفر لهذا الغرض على قاعتين: قصر غارنييه (palais Garnier) (الذي يحتضن باليه أوبرا باريس الوطنية) وأوبرا الباستيل (Bastille).

من جهة أخرى تساهم أوبرا باريس الوطنية في التكوين المهني للفنانين في الغناء والرقص وفي تطوير أدائهم، بواسطة كل من «مركز التكوين في الفن الغنائي» و«مدرسة نانتير (Nanterre) للرقص». كما أن قطاع التنشيط والجمهور الشاب لأوبرا باريس الوطنية يسطر لكل موسم برنامجا بيداغوجيا.