Cover

ميدار.نت - دبي

تعرف الأسواق الحرة بأنها المكان الذي تستطيع فيه شراء السلع النوعية بأسعار معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية، ما يوفر لك مبلغاً من المال أثناء سفرك.

وتتواجد هذه الأسواق عادة في مراكز العبور الحدودية البرية، والمطارات والموانئ وعلى متن بعض السفن، وتتميز بقدر من التحرر من القوانين الحكومية.

نشأ مفهوم الأسواق الحرة من خلال افتتاح متجر معفى من الضرائب والرسوم الجمركية في مدينة شانون بأيرلندا عام 1947، كمنفذ شرائي للمسافرين عبر المحيط الأطلسي جواً.

تؤدي الأسواق الحرة دوراً مهماً في الاقتصاد، سنتعرف إليه في هذا المقال.

 

أهمية الأسواق الحرة للاقتصاد

تحرص أغلب الحكومات على الاهتمام بإحداث الأسواق الحرة للأسباب التالية:

_ تعتبر الأسواق الحرة جزءاً من ثقافة السفر ودليلاً على جودة الخدمات السياحية في البلد.

_ تعد هذه الأسواق رافداً مالياً حيوياً للمطارات وشركات النقل البري والبحري، لاستخدامه في تطوير البنية التحتية لهذه المرافق، وتأمين العديد من فرص العمل فيها للأفراد والشركات.

_ تؤدي الأسواق الحرة المتنقلة على متن السفن رابطاً تجارياً أساسياً بين الدول والمناطق، ما أدى إلى تسريع النمو الاقتصادي في العديد من الموانئ العالمية.

 

إيجابيات الأسواق الحرة للمسافرين

عُرفت الأسواق الحرة باحتوائها على متاجر بيع بالتجزئة لسلع معينة فاخرة، كأنواع المشروبات الكحولية والتبغ والعطور ومستحضرات التجميل والحلوى، وغيرها من المنتجات التي تخضع لضرائب باهظة في العديد من البلدان، إلا أن الأسواق الحرة تتيح شراء هذه الأشياء دون حساب ضريبة القيمة المضافة، فضلاً عن تقديم عروض وهدايا جيدة مرفقة بالسلعة. لذا يعتبر المسافرون مرورهم بالأسواق الحرة مكسباً وفرصة لشراء البضائع الأصلية ذات النوعية الجيدة، بأسعار معقولة نسبياً.

 

ما أفضل شيء يمكن أن تشتريه من الأسواق الحرة ؟

أفضل السلع ذات الأسعار المعقولة والتي يمكن أن تشتريها من الأسواق الحرة الأغذية التي تعوضك عن تعب السفر، كالوجبات السريعة وبعض أنواع الحلوى، ليس كلها، فضلاً عن مستحضرات وأدوات التجميل المرفقة بعروض وهدايا مميزة، إضافة إلى قوارير العطر الصغيرة.

 

تجنب شراء هذه السلع في الأسواق الحرة

ليست جميع السلع في الأسواق الحرة أرخص منها في الأماكن الأخرى، فالشركات تدفع إيجارات عالية لشغل هذا الحيز التجاري، وتواجه منافسة محدودة، ما يعني عدم وجود حافز لتقديم أسعار تخفيضية دائماً!

وينصح خبراء السفر بعدم التورط بشراء أي شيء عشوائياً من متاجر الأسواق الحرة، ومقارنة الأسعار عبر الإنترنت قبل شراء أي شيء، للأسباب التالية:

_ قد يمثل الشراء المعفى من الرسوم الجمركية توفيراً في التكاليف، لكن في حالات أخرى، قد يكون متجر ما محتكراً لبعض السلع على هذا المعبر الحدودي أو ذاك، ما يؤدي إلى زيادة سعره عن المتوسط.

_ قد تكون زجاجة العصير الفاخر التي تم حملها عبر المحيط الأطلسي من قارة إلى أخرى صفقة رابحة، في حين أن نوعاً آخر من المشروبات التي تم نقلها في رحلة العودة قد يكون أرخص بكثير من المطعم أو السوبر ماركت، فالعناصر التي تحمل ضرائب محلية قليلة أو معدومة، كالبقالة مثلاً، ستكون دائمًا أرخص محلياً مما هي عليه في مؤسسة "سياحية"، سواء كانت معفاة من الرسوم الجمركية أم لا.

_ كثيراً ما يلاحظ المسافرون أن تكلفة السلع الإلكترونية ومنتجات التجميل ومتممات الأزياء الفاخرة تكون أقل في بلد الإنتاج أو حتى عبر الإنترنت منها في الأسواق الحرة.

 

أخبار قد تهمك:

ما أهمية الأسواق المالية وما تأثيرها على الاقتصاد

على ماذا يدل الميزان التجاري للدولة وكيف تتم مواجهة العجز