أمريكا تعلن تقديم مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ميدار نت 16 يوليو 2022
Cover

قال مسؤول أمريكي إن الرئيس جو بايدن سيعلن عن مساعدة أميركية بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قمة لزعماء الخليج في المملكة العربية السعودية اليوم السبت.

ووفقًا للمسؤول، فإن قادة دول مجلس التعاون الخليجي المكونة من ستة أعضاء سوف يلتزمون أيضًا بتقديم 3 مليارات دولار على مدار العامين المقبلين لمشاريع تتماشى مع مبادرة الشراكة من أجل البنية التحتية والاستثمار العالمية التي تقودها الولايات المتحدة.

وأكد بايدن قبل زيارته على أن الملفان الروسي والصيني سيتصدار أجندة زيارته إلى السعودية، معبّر عن ذلك في مقالة حول رحلته إلى الشرق الأوسط نُشرت مؤخراً في صحيفة “واشنطن بوست”، إذ قال: “بصفتي رئيساً؛ فإنَّ وظيفتي هي الحفاظ على بلادنا قوية وآمنة. علينا مواجهة العدوان الروسي، وأن نضع أنفسنا في أفضل وضع ممكن للتغلب على الصين، والعمل من أجل استقرار أكبر في منطقة مهمة من العالم. ومن أجل القيام بهذه الأشياء؛ علينا التعامل مباشرة مع البلدان التي يمكن أن تؤثر على تلك النتائج.

وتبحث القمة، التي تجمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن، المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمي�