Cover

ميدار.نت - سويسرا

صمم فريق علماء من جامعة ETH Zurich في سويسرا خلايا تطلق هرمون الأنسولين استجابة للموسيقى.

ويطمح هؤلاء العلماء إلى زرع هذه الخلايا في مرضى السكري لمساعدتهم على تجنب الحقن المنتظمة التي تحتاجها للتحكم في مستوى السكر في الدم.

واكتشف الباحثون في سلسلة من التجارب على الفئران، أن الخلايا التي تم تعديلها جينيّاً لتستجيب للموسيقى، تفرز حوالي 70٪ من الأنسولين في غضون خمس دقائق بعد تشغيل أغنية "We Will Rock You" لفرقة Queen، وكمية كبيرة من الهرمون في غضون 15 دقيقة، وهذا يشبه الإطلاق الطبيعي للأنسولين من البنكرياس.

 

هرمون الأنسولين

ويعتبر الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد على امتصاص السكر من الدم بعد تناول الطعام.

ويعاني مرضى السكري من نقص في هذا الهرمون أو مقاومة له، مما يجعلهم بحاجة إلى حقن منتظمة.

وتمكّن هذه الخلايا الجديدة المرضى من التحكم في إطلاق الأنسولين في الدم من خلال الاستماع للموسيقى.

وتحتاج هذه الخلايا إلى مدة زمنية معينة (حوالي 4 ساعات) لاستعادة كمية كافية من الأنسولين بعد الإطلاق، وهذا يناسب الاحتياجات اليومية لمعظم مرضى السكري الذين يتناولون وجباتهم الثلاث في اليوم.

تم اختبار أنواع مختلفة من الموسيقى وتبيّن في التجارب المعملية، أن الموسيقى ذات الجهير مثل "We Will Rock You" كانت تثير أقوى استجابة للأنسولين.

ويجدر بالذكر أن الضوضاء البيئية مثل جزازات العشب وسيارات الإطفاء والكلام لم تؤثر في إطلاق الأنسولين.

ووضع الباحثون لتحقيق هذا النجاح، الخلايا المنتجة للأنسولين في كبسولة يمكن زرعها في الإنسان.

 

تأثير الموسيقى

وعندما تم تشغيل الموسيقى بالقرب من هذه الكبسولة في أجساد الفئران المصابة بالسكري، أدت إلى إفراغ كامل للأنسولين وانخفاض مستوى السكر في الدم.

وأشاد الدكتور علي الدبيات، الباحث السريري المشارك في مرض السكري بجامعة نيوكاسل، بهذا النهج الجديد ووصفه بأنه مثير للاهتمام.

وتجد الإشارة إلى أن التحدي المتبقي هو التأكد من أن إطلاق الأنسولين يكون استجابة فقط للموسيقى المستهدفة وليس للضوضاء البيئية.