أضرار التهريب الجمركي ولماذا تلقى السلع المهربة إقبالاً

Cover

ميدار.نت - دبي

يُعرّف التهريب الجمركي بأنه إحضار البضائع إلى الدولة إما عن طريق الاحتيال في الاستيراد أو من خلال النقل غير المشروع عبر الحدود إلى الدولة أو منها إلى الخارج، دون أي وثيقة استيراد رسمية، بغرض بيع هذه البضائع أو إخفائها.

ويلجأ مرتكبو التهريب الجمركي إلى هذا الفعل هرباً من دفع الرسوم الجمركية المترتبة على نقل البضائع، كما تلقى السلع المهربة إقبالاً من المستهلكين لأنها أقل تكلفة، خاصة وأنه تم شراؤها من بلد منخفض الضرائب وتهريبها لتباع بشكل غير قانوني بأسعار أقل في بلد تسوده أسعار أعلى.

 

أنواع التهريب الجمركي وأساليبه

للتهريب الجمركي نوعان كما سبق، فالنقل غير المشروع للبضائع عبر الحدود يسمى بالتهريب الجمركي المباشر أو الفعلي، في حين يُعرف جلب البضائع بالاحتيال دون وثيقة استيراد بالتهريب الحكمي، وتتضمن أساليبه:

_ التقليل من قيمة السلعة المستوردة بهدف تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة على السلعة، وهو النوع الأكثر شيوعاً للتهريب الجمركي، علماً أن منظمة التجارة العالمية حددت طرقاً بديلة أخرى لتحديد قيم السلع المستوردة.

_ التقليل من وزن السلعة المشحونة وكميتها بهدف تخفيض الرسوم الجمركية أيضاً.

_ تغيير تصنيف السلعة المستوردة، بمعنى منحها أوصافاً غير صحيحة ولا تتطابق مع الأوصاف المنصوص عليها في القانون الجمركي، حيث يؤدي ذلك إلى خفض معدل التعرفة الجمركية عليها.

 

أضرار التهريب الجمركي على الاقتصاد

يعد التهريب الجمركي مؤشراً على الفساد المستشري بين مرتكبيه من جهة وبعض المسؤولين من جهة أخرى، وتفرض الحكومات عقوبات بحق الفاعلين ومن يثبت تورطهم في تسهيل التهريب على اعتبار أضراره الجسيمة على الاقتصاد، ومن هذه الأضرار:

_ خسارة الدولة أموالاً طائلة من إيرادات التجارة الآتية من دفع الرسوم الجمركية وضرائب الاستيراد.

_ التأثير السلبي على الصناعة الوطنية، حيث سيفضل الناس السلع المهربة لأنها أرخص، ما يعني كساد المنتج المحلي وتدمير المعايير التنافسية التي تنمي الاقتصاد.

_ إغراق السوق المحلية بسلع لم يتم الكشف عن جودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية.

_ تسهيل مرور مواد غير مشروعة وذات تأثيرات مدمرة، كالمخدرات والأدوية المغشوشة والأسلحة.

_ يؤدي كل ما سبق إلى الإضرار بمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وزيادة العجز في الميزان التجاري للدولة.

 

ما هي عقوبة التهريب الجمركي

تفرض جميع الدول عقوبات متنوعة على مرتكبي التهريب الجمركي، وتتنوع هذه العقوبات بين دفع الغرامات بنسبة محددة قياساً إلى قيمة السلع المهربة والسجن لمدد تتراوح بين بضعة أشهر وسنوات، وفي حال كانت السلعة خاضعة للضرائب، يفرض على المهرب دفع ضعف الرسوم الضريبية المترتبة عليه، مع عقوبة بالسجن.

 

كيف تتم مكافحة التهريب الجمركي

تنفق الحكومات جهداً ومالاً كثيراً لتأمين الدولة من التهريب الجمركي، من إعداد الخطط الأمنية وتأمين المنشآت الحدودية وتدقيق الأوراق والمستندات الخاصة بالبضائع العابرة وتفتيش الشاحنات والحاويات، فضلاً عن فرض قيود صارمة للتأكد من سير العمل، والارتباط باتفاقيات مع الدول المجاورة للمكافحة المشتركة. رغم ذلك​، يصعب ردع هذه العملية بشكل كامل، لا سيما التهريب الجمركي البري الذي لا يمكن السيطرة على جميع نقاطه الحدودية.

 

أخبار قد تهمك:

ما هو التهرب الضريبي وما الفرق بينه وبين التجنب

على ماذا يدل الميزان التجاري للدولة وكيف تتم مواجهة العجز
&nbs