ما هي أسباب قرحة المعدة وما دور التوتر في زيادتها

Cover

ميدار.نت - دبي

تنتشر قرحة المعدة بين كثرين من أصحاب المعدة الحساسة، إلا أن العادات الضارة تساهم في الإصابة بها حتى بين من يتمتعون بمعدة سليمة، فما أبرز أسباب قرحة المعدة، ولماذا ينصح المصابون بها بالابتعاد عن التوتر؟

 

أبرز أسباب قرحة المعدة

يشار بقرحة المعدة إلى التآكل الذي يصيب جدار نسيج المعدة المكون من مادة مخاطية سميكة، ما يسبب التهابات في الأنسجة، وقد تمتد القرحة إلى الإثني عشر (القسم الأول من الأمعاء الدقيقة)، وتشمل أسباب الإصابة:

_ تناول الأطعمة المهيجة لجدار المعدة والأغشية المخاطية التي تحميه، كالأكلات المتبلة، إذ تزيد هذه الأطعمة من إفراز العصارات الهاضمة ذات المكون الحمضي.

_ بكتريا المعدة الملوية البوابية، وتم اكتشافها عام 1982 من قبل الطبيبين الأستراليين باري مارشال وروبن وارن، وهي موجودة بشكل طبيعي في المعدة وتفيد في تنظيم الشهية، إلا أن تهيج غشاء المعدة المخاطي يخل بفائدة وجود هذه البكتريا ويجعلها سبباً في تكون القرحة. ويقدر أن أكثر من 50٪ من سكان العالم يعانون من أمراض تسببها هذه البكتريا، بما فيها بعض سرطانات الجهاز الهضمي.

_ الإكثار من تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المستخدمة عادة لعلاج ارتفاع درجات الحرارة والالتهابات، ومنها الأسبرين، والإبيوبروفين، والدكلوفيناك.

_ يزيد التدخين من الإفرازات الحمضية في المعدة، ويزيد احتمالات الإصابة بالقرحة.

_ يؤدي شرب الكحول على معدة فارغة أثناء التهاب المعدة إلى زيادة الحموضة بما يسبب ضررا كبيرا على الغشاء المخاطي، ويقود إلى التقرح.

_ يضاعف التوتر من احتمالات الإصابة، إذ يؤدي هرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية في حالات التوتر إلى زيادة إفراز أحماض المعدة.

 

أعراض تتبع أسباب قرحة المعدة

تبدأ آلام قرحة المعدة بالظهور بعد ساعات من تناول الطعام، ويستمر الألم من دقائق إلى ما يتعدى الأربع ساعات أحياناً، ومن الأعراض الأخرى الواضحة:

_ إعراض عن الطعام بسبب الخوف من حدوث ألم، ما يسبب فقدان الوزن وفقر الدم جراء سوء التغذية.

_ الشعور بنفخة البطن، ما قد يترافق مع الغثيان والتقيؤ.

_كثرة التجشؤ.

_ زوال الألم بعد تناول مضادات الحموضة.

 

علاج يتبع أسباب قرحة المعدة وطرق الوقاية

يصف الأطباء عادة أدوية مضادة للحموضة وعقاقير خاصة بعلاج قرحة المعدة، وفي حالة الإصابة بالبكتريا الملوية البوابية يوصف علاج مكون من المضادات الحيوية. ويمكن لاتباع الإجراءات التالية أن تخفف من آلام قرحة المعدة، وأن تقي الأشخاص السليمين من الإصابة بها:

_ عدم تناول المواد صعبة الهضم المهيجة لجدار المعدة، كالمشروبات الغازية والأقراص الفوارة التي تستمر بالفوران داخل المعدة فتؤذيها بشدة.

_ التقليل من تناول المواد الحارة (الحريفة)، والاستغناء عنها تماماً لأصحاب المعدة الحساسة.

_ الاهتمام بنظافة الخضروات والفواكه تجنباً للجراثيم والطفيليات.

_ محاولة تجنب الضغط النفسي، واتباع علاجات وطرق تخفف من التوتر، كاليوغا والتنفس من البطن وممارسة الهوايات غير المجهدة.

_ الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات.

_ عدم شرب القهوة على معدة فارغة، والتقليل من المنبهات عموماً.

_ تجنب السهر كونه يزيد الإجهاد والتوتر في اليوم التالي.

 

وصفات الطب البديل لعلاج يتبع أسباب قرحة المعدة

تتكون إحدى أشهر وصفات الطب البديل لعلاج قرحة المعدة من بابونج وريحان ونعناع وشمر وبذر كتان، حيث تطحن المواد وتمزج مع بعضها وتحلى بالعسل، ويؤخذ منها ملعقة صغيرة في كوب ماء ساخن، حيث يشرب الخليط قبل الأكل 3 مرات يومياً لثلاثة أسابيع.

 

أخبار قد تهمك:

_  لماذا تؤدي بعض الأطعمة إلى تشنج القولون؟