أبل تفكر في استبدال "غوغل" بمحرك بحث خاص بها

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

أشار تقرير جديد من "بلومبرغ" إلى أن شركة "أبل" تمتلك القدرة على إطلاق محرك بحث خاص بها إذا قررت الانتقال عن اعتمادها على "غوغل"، الذي كان محرك البحث الافتراضي لجهاز "آيفون" لمدة تجاوزت عقدًا من الزمن.

ودفعت "أبل" بين 8 مليار دولار و12 مليار دولار سنوياً، على مدى سنوات طويلة، لاستخدام "غوغل" كمحرك بحث افتراضي على أجهزتها.

وواجهت مع ذلك هذه الصفقة تعقيدات قانونية بسبب اتهامات الحكومة الأميركية لـ "غوغل" بالاحتكار في مجال البحث عبر الإنترنت والإعلانات الرقمية.

 

خطوة منافسة

ويرى مارك جورمان من "بلومبرغ" أن "أبل" قد تتخذ خطوة جديدة بإطلاق محرك بحث خاص بها، مما يمكنها من منافسة عائدات الإعلانات والتي يمكن أن تأتي من سوق ساعة "أبل".

وتشير المعلومات إلى أن "أبل" قامت ببناء محركات بحث في خدماتها مثل متجر التطبيقات والخرائط و"أبل تي في" و"أبل نيوز"، وذلك كجزء من جهودها لتطوير محرك بحث من الجيل التالي يحمل اسم "Pegasus".

وتقوم "أبل" بالإضافة إلى ذلك، بتعديل ميزة البحث "Spotlight" على أجهزتها، حيث بدأت بإضافة نتائج بحث الويب إلى هذه الميزة، والتي كانت تعتمد في السابق على محركي "Bing" أو "غوغل".

ويأتي تسليط الضوء على محرك البحث وسط دعوى قضائية مستمرة تشهدها "غوغل"، حيث تم إحضار "أبل" كشاهد في هذه الدعوى المتعلقة بصفقتها مع "غوغل".

 

مستقبل محرّك البحث

وأشار جون جياناندريا، فيما يتعلق بمستقبل محرك البحث على أجهزة "آيفون"، وهو نائب الرئيس الأول لقسم التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في "أبل"، إلى أن iOS 17 سيمكن المستخدمين من تغيير محرك البحث الافتراضي على جهازهم عند استخدام "Safari" في وضع التصفح الخاص.

ويمكن لهذا التغيير أن يتيح للمستخدمين تعيين محركي بحث افتراضيين لتلبية احتياجاتهم.

وقد تجعل"أبل" محرك البحث أحدثها ميزة قوية ومنافسة للاعتماد على تقنيات متقدمة لتقديم نتائج دقيقة وملائمة لمستخدميها، في حال تمّت هذه الخطوة.