آبل تتجاوز التوقعات بإصدار نموذج لغوي كبير مفتوح المصدر

Cover

ميدار.نت - كولومبيا

أصدرت آبل وباحثو جامعة كولومبيا نموذجاً لغويّاً متعدد الوسائط في أكتوبر 2023 يحمل اسم "Ferret"، وهو مفتوح المصدر للاستخدام البحثي فقط.

وعلى الرغم من عدم تلقيه اهتماماً كافياً في البداية، إلا أنه أصبح في صلب اهتمام الجمهور بفضل تصدره لعناوين الأخبار.

 

تقنيات جديدة

وأطلقت آبل ورقتي بحث تقدمان تقنيات جديدة للصور الرمزية الثلاثية الأبعاد واستدلال النموذج اللغوي، مما يتيح تجارب بصرية مميزة ويمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي العمل على الأجهزة الاستهلاكية مثل iPhone وiPad.

 

تعليقات المحترفين في مجال الذكاء الاصطناعي

وأكد محترفو الذكاء الاصطناعي في تعليقاتهم أن إطلاق "Ferret" يعني دخول آبل عالم النماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة المصدر، ما أثار تفاؤلاً كبيراً في المجتمع التقني.

وأشاد بارت دي ويت، الرئيس التنفيذي لمنظمة أوروبية تركز على الذكاء الاصطناعي، بخطوة آبل وقال إن "Ferret" يعتبر شهادة على التزام الشركة بأبحاث الذكاء الاصطناعي المؤثرة، ما يعزز مكانتها كرائدة في هذا المجال.

ومن ناحية أخرى، أعرب بن ديكسون، المدون التكنولوجي، عن دهشته من إطلاق آبل لنموذج لغوي كبير مفتوح المصدر، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعد انحرافًا عن سياستها التقليدية.

ويتفاوض كل من أنثروبيك وOpenAI على تمويل إضافي لتطوير النماذج اللغوية الكبيرة، في وقت يثير فيه "Ferret" اهتمام الجماهير، ويعزز توجه الشركات نحو استغلال الإمكانيات اللامحدودة للذكاء الاصطناعي.