4 دول عربية توقع اتفاقية لـ"التكامل الزراعي"

Cover

ميدار.نت - دمشق

بحث وزراء الزراعة في سوريا ولبنان والعراق والأردن، التكامل الزراعي الاقتصادي بين بلدانهم في المرحلة المقبلة.

وناقشوا في جلسات مغلقة كيف يمكن للمنظمات أن تزيد من تمويلها من أجل متابعة تنفيذ المشاريع في الدول الأربع.

وقال الزراعة السوري محمد حسان قطنا، إن الاجتماع الرابع للوزراء انطلق في دمشق أمس الأحد، ويستمر لغاية اليوم الاثنين تحت عنوان «نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي».

وأضاف أنه من المنتظر أن يتوج الاجتماع بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين سوريا والعراق والأردن ولبنان.

 

التحديات المتفاقمة

بدوره، أكد وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي، ضرورة التكامل الزراعي بين البلدان الأربعة أمام «التحديات المتفاقمة للتغيرات المناخية والأزمات المتتالية التي أثرت على إمدادات الحبوب وأسعار المواد الغذائية».

كما أعلن أن الدول الأربع مقبلة على تعزيز التبادل التجاري وتسهيل انسياب السلع الزراعية وتبادل الكفاءات وتطوير التعاون الفني في القطاعات الزراعية والحيوانية.

وأشار وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، إلى أولوية الأمن الغذائي «على كل ما عداه من ملفات»، لافتاً إلى أن «التغير المناخي والاحتباس الحراري همّ يؤرق العالم أجمع».

والاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في سوريا والعراق ولبنان والأردن الذي عقد في دمشق الأحد، هو الرابع بعد 3 اجتماعات عقدت خلال العام الماضي، أولها في شهر فبراير (شباط) بالعراق، وفي شهر يوليو (تموز) بلبنان، وفي شهر سبتمبر (أيلول) بالأردن.

 

واقع زراعي سيئ

وتعاني البلدان الأربعة من واقع زراعي سيئ، لا سيما في سوريا والعراق اللذين يواجهان أزمة مياه تتعلق بانخفاض منسوب نهر الفرات وعدم حصول البلدين على حصتهما الكاملة من مياهه، لعدم التوصل إلى اتفاق واضح مع الجانب التركي بهذا الخصوص. هذا بالإضافة لمعاناة البلدين من انعدام الاستقرار والأمان بسبب الحروب وما تبعها من تداعيات أنهكت الاقتصاد إلى حد تهديد الأمن الغذائي.