300 مليار مكاسب العملات المشفرة من "مصائب البنوك"

Cover

ميدار.نت - دبي

 

وأخيراً.. تحرك قطار العملات المشفرة السريع مع اندلاع أزمة البنوك الأميركية، والتي اتسعت في الأيام الماضية لينضم إليها العملاق الأوروبي كريدي سويس.، لتتحول مصائب البنوك إلى فوائد لعملات المشفرة فوائد.
وتعززت شهية المخاطر لدى المتعاملين في الأصول عالية المخاطر، بعد إعادة تسعير الاسواق لخطوة الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة في اجتماع هذا الأسبوع.
وبعدما ارتفعت في وقت سابق إلى 50 نقطة أساس، باتت الأسواق تسعر قرار الفيدرالي في حدود 25 نقطة، بينما يراهن بعض التجار على تثبيت أسعار الفائدة خوفا من اتساع أزمة البنوك.
وبينما ابتليت سوق الأسهم بانهيارات سيلكون فالي وسيغنتشر جنباً إلى جنب مع ازمة الأسهم الاوروبية، لتتحول شهية المخاطر لدى المستمثرين صوب الذهب والعملات المشفرة، حيث أصبحا فرسي الرهان.
 

 

الذهب والبيتكوين 

يرى كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة أليانز محمد العريان ، أن الذهب والبيتكوين كانا أكبر المستفيدين من الأزمة الراهنة.
أسعار الذهب والعملات المشفرة شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأسبوع الماضي مستفيدة من الانهيار الذي يشهده القطاع المصرفي وبحث المستثمرين عن فرص استثمارية أفضل
ومنذ اندلعت أزمة البنوك الأميركية وتم الإعلان عن انهيار مصرفي سيليكون فالي وسيغنتشر الأميركيين، ارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية من مستويات قرب 900 مليار دولار لتقفز 33%.
وفي بضعة أيام قفز رسملة سوق العملات المشفرة باكثر من 300 مليار دولار ، وصولا إلى مستويات قرب الـ 1.19 تريليون دولار .
وفي غضون ذلك قفزت القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2022 حينما كانت تتداول حينذاك قرب مستويات الـ 1.2 تريليون دولار.

 

 

ماراثون بيتكوين

ومع اشتعال حالة الطمع لدى ثيران العملة الرقمية الأولى في العالم، بيتكوين، في محاولة لتجاوز مستويات المقاومة العنيدة عند الـ 25 ألف دولار انطلق قطاع البيتكوين.

وبالفعل تم اختراق مستويات الـ 25 ألف دولار، وبات الثيران على مقربة من اختبار مستويات سعرية جديدة قرب الـ 30 الف دولار.

في يوم 10 مارس كانت أكبر عملة رقمية بيتكوين تتداول أدنى مستويات الـ 20 ألف دولار حينما نزلت بالتزامن مع تصريحات جيروم باول رئيس الفيدرالي بشأن انفتاح البنك على رفع الفائدة باكثر من التوقعات.

بينما وخلال تعاملات اليوم الاثنين تحوم بيتكوين قرب مستويات 28.5 ألف دولار للرمز الواحد بزيادة 46% منذ اندلاع الأزمة المالية في المصارف الأميركية.

وفي غضون ذلك، ارتفعت بيتكوين خلال تعاملات، اليوم الإثنين، في حدود 4% بيينما وسعت مكاسبها منذ بداية العام لتقفز إلى 70% فيما ارتفعت قيمتها السوقية إلى مستويات 550 مليار دولار.