30% مكاسب بيتكوين في أسبوعَيْ "انهيار البنوك"

ميدار.نت - دبي
كريبتو
25 مارس 2023
Cover

 

ميدار.نت - دبي

كسبت بيتكوين العملة المشفرة الأشهر والأغلى 30% من قيمتها في أسبوعين مليئين بانهيار البنوك وتداعي الثقة بالقطاع المصرفي في الولايات المتحدة وأوروبا على حد سواء.

وباتت بنظر الكثير من المستثمرين ملاذاً آمناً بعدما كانت واحدة من أصول المضاربة ذات المخاطر العالية.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية خلال الأيام الماضية، إغلاق 3 بنوك بعد إعلانها الإفلاس، فيما أعلن الفيدرالي الأميركي عن وجود مخاطر نظامية لدى البنوك التي تم إغلاقها، مشيراً إلى أن واشنطن رفعت الفائدة من أجل جذب الاستثمارات، وعودة الدولارات التي طبعها خلال جائحة كورونا لبنوك مجدداً.

 

وتمّ تداول سعر بيتكوين بنحو  28 ألف دولار اليوم السبت، أي بزيادة 30% خلال 14 يوماً.

وفي أعقاب صعود هذه العملة، سجّلت عملات رقمية أخرى كعملة ايستر وسولانا وكاردانو، صعوداً قوياً.

 ومنذ العاشر من مارس الجاري، ارتفعت قيمة العملات المشفّرة في أسواق الـ"كريبتو" أكثر من 20%.

 

الخدمات المالية اللامركزية

وهناك معطيات أخرى تتيح فهم إحياء هذا الاهتمام بقطاع العملات المشفرة خلال الأسبوعين الماضيين، ومن هذه المعطيات زيادة القيمة الإجمالية للعملات المشفرة المتداولة، عن طريق الخدمات المالية اللامركزية "ديفي"، وكذلك الارتفاع الأخير لعدد تحميل  التطبيقات للعملات المشفرة وفقاً لمحللين.

ومن ينظر إلى تطوّر منحنى سعر البيتكوين، منذ انهيار بنك "سيليكون فالي" في العاشر من الشهر الجاري، يبدو له أن الأزمة في القطاع المصرفي في الولايات المتحدة أفادت العملات المشفرة. 

وللعثور على تفسير لهذا الارتفاع في الأسعار منذ بداية الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة، لا بدّ من العودة إلى الأزمة المالية الكبرى للعام 2008، والتي شهدت بعدها ولادة عملة بيتكوين.

فهذه الأزمة أثرت سلبا على الثقة بالبنوك والعملات التقليدية، وتمثّل الهدف من بيتكوين بأن تكون عملة بديلة ومستقلة عن الدول وبنوكها المركزية.

 

 

أزمة 2008

الأحداث الأخيرة التي شهدها القطاع المصرفي ليست غريبة كليا على بعض المستثمرين الذين يتذكرون أزمة 2008.

وقال المختص في العملات المشفرة جيريمي ألير، إن النظام المصرفي الأميركي يثير حالياً مخاوف حقيقية، وأضاف أن مثل هذا الوضع يشكل مصدر قلق تنظيمي ومخاوف أساسية على حد سواء.

 

وتابع ان سعر بيتكوين يرتفع في مواجهة المخاوف بشأن النظام المالي، وأن هناك بيئة اقتصادية عامة، تجعل الناس يعيدون النظر فيما هو آمن وأين يجب أن تكون أصولهم.

ومن جهته، قال المحلل ديسيسلافا أوبير: "بات الناس يدركون أن الدولار لم يعد - إثر انهيار البنوك الأميركية الثلاثة - آمنًا كما كانوا يعتقدون، وفي هذا  السياق، يمكن أن يصبح بيتكوين  مجدداً ملاذا آمناً، بفضل صفاته المتمثلة في اللامركزية والأصل الذي لا يتحكم فيه أحد".

كما قال أولفيفه الهندي، وهو مدير الاستثمار في "تير كابيتال" : يرى  الخبراء أنه لا بد  من مزيد من الوقت، لنتمكّن من معرفة مدى قياس التأثير الحقيقي للأحداث الأخيرة على سوق العملات المشفّرة.

وأضاف أنه من السابق لأوانه القول، إن عملة بيتكوين أثبتت أنها ستكون البديل في حالة حدوث أزمة مصرفية.

&nb