30 فنانًا يحولون أحجار السعودية إلى تحف فنية في طويق

ميدار.نت - الرياض
موسيقى وثقافة
الرياض
13 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - الرياض

افتتح أمس الإثنين "الرياض آرت"، معرض "طويق للنحت" 2024 في نسخته الخامسة، والذي سيستمر حتى 24 فبراير الجاري، بمشاركة 30 فنانًا يمثلون 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويضم المعرض 30 منحوتة من أحجار السعودية "الجرانيت"، وأوضح المهندس خالد الهزاني، المدير التنفيذي لبرنامج "الرياض آرت"، أن الفنانين المشاركين، ومنهم 10 سعوديين، اختتموا أعمالهم في الملتقى، خلال الـ 23 يومًا.

 كما يشمل المعرض عدد من الجلسات الحوارية، وورش العمل، والزيارات التعليمية، وشرح الهزاني أن النسخة الخامسة شكلت مزيجًا ثقافيًا نتج عنه أعمال إبداعية، تهدف إلى جمع فنانين في موقع واحد، لإثراء الحركة الفنية، لتكون مقصدًا للفنانين والمبدعين حول العالم.

وأكدت مديرة معرض طويق للنحت سارة الرويتع إطلاق النسخة الخامسة تحت شعار "أبعاد متحركة" من خلال لمسات فنية خلدّها الفنانون، لا تقتصر على تحويل الأحجار إلى منحوتات، بل تصور النظرة الفنية لكل فنان، وتعبر عن رؤيته الخاصة.

 

مكانة عالمية

 وبينت الرويتع أن المملكة تحظى بزخم ثقافي، وتراث أصيل، ومعاصر، يقدم لكل فنان من مختلف أنحاء العالم فرصة المشاركة بفن استثنائي باستخدام أحجار الجرانيت، مشيرة إلى أن هذه الأعمال الفنية ستتوزع في أنحاء العاصمة لتثري المشهد الفني والثقافي.

وقالت الرويتع إن الملتقى أصبح له مكانة بين ملتقيات النحت في العالم «منذ أن انضممت لرياض آرت كنت أسمع كثيراً أن طويق مشروع نخبوي كنت أسمع ذلك كثيراً حتى من بعض أفراد الفريق هنا، ولكن اليوم الأشخاص أنفسهم يقولون لم نكن نتوقع أن نصل لهذا المستوى».

وتعمد المدارس في الرياض لتنفيذ زيارات ميدانية لطلابها إلى موقع الملتقى، وأوضحت الرويتع أن ردود فعل الأطفال والزوار تنبع من طبيعة الملتقى.

وقالت: «أعتقد أن جمال طويق ينبع من أنك يمكنك رؤية عملية النحت وهي تحدث أمامك، يمكنك تتبع سير العملية ورؤية الحجارة وهي تتشكل من دون فلتر في وسط الغبار والضجة، بمجرد أن تدخلي في تلك التجربة فستحسين مقدار الطاقة والأدرنالين الذي يتفجر عن ذلك».

ويعد "طويق للنحت" منصة فريدة تضم نخبة من الفنانين من مختلف أنحاء العالم، ليتعاونوا في صناعة أعمال فنية تسهم في إثراء الفن والمشهد الثقافي للعاصمة، كما يحتضن ويطور المواهب المحلية والعالمية، ويعزز الاقتصاد الإبداعي للمملكة.

&nb