3 دول محظوظة تستثنيها الهند من حظر تصدير الأرز

ميدار.نت - نيودلهي
الأرز
زراعة الأرز
الهند
31 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

قررت الهند الاستجابة للحاجة الإنسانية في ثلاثة دول، والسماح بتصدير الأرز الأبيض إليها، رغم الحظر الذي فرضته نيودلهي في وقت سابق لمواجهة ارتفاع الأسعار محليًا ونقص الإنتاج.

أصدرت الحكومة الهندية منذ ساعات، قرارًا سمحت فيه بتصدير كميات محدودة من الأرز الأبيض غير البسمتي إلى بوتان وموريشيوس وسنغافورة، وفقا لإخطار صادر عن المديرية العامة للتجارة الخارجية.

وبموجب القرار الجديد ستحصل بوتان على 79 ألف طن، وموريشيوس 14 ألف طن، وسنغافورة 50 ألف طن، حتى مع استمرار حظر التصدير المفروض في 20 يوليو الماضي.

وشدد البيان أن القرار صدر على الرغم من أن الإنتاج المحلي جاء ضعيفًا خلال شهر أغسطس، لكن الحكومة وافقت على هذا الاستثناء لأسباب إنسانية.

ووفقًا لبيان التجارة الهندية، سيتم التصدير من خلال شركة National Cooperative Exports Ltd، وهي هيئة تصدير حكومية تم إنشاؤها بموجب قانون الجمعيات التعاونية المتعددة لتصدير المنتجات الزراعية والمواد المرتبطة بها.

 

الأرز الهندي

وتعد الهند هي أكبر مصدر للأرز في العالم، حيث تمثل 40 % من التجارة العالمية ، بينما تأتي تايلاند في المرتبة الثانية بحوالي 15 %، وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية.

وفي 20 يوليو حظرت الهند تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، لتهدئة ارتفاع الأسعار المحلية في الداخل.

وعلى الفور انتشرت تقارير ومقاطع فيديو تعكس تدافع الناس على الشراء في ذعر، ورفوف الأرز الفارغة في متاجر البقالة الهندية، في الولايات المتحدة وكندا، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

ويشكّل أرز "إنديكا" الطويل الحبة النحيل، الجزء الأكبر من تجارة الأرز العالمية، بينما تتكون مجموعات الأرز الأخرى من أرز معطر، مثل الأرز البسمتي، وأرز "جابونيكا" القصير الحبة، الذي يستخدم في إعداد السوشي والريزوتو، والأرز اللزج المستخدم في صناعة الحلويات.

وفي العام الماضي صدرت الهند 22 مليون طن من الأرز إلى 140 دولة. وبلغت كميات أرز "إنديكا" الأبيض الأرخص نسبيا من هذا ستة ملايين طن. كما بلغت التجارة العالمية في الأرز، بحسب التقديرات، 56 مليون طن.يرفع التضخم

 

أزمة عالمية

وتعرضت أسعار الأرز للعديد من الضغوط التي دفعتها صوب أعلى مستوياتها منذ عام 2008، بعدما تجاوزت أعلى مستوياتها في 12 عاما مطلع الشهر.

وفي غضون ذلك، ارتفعت أسعار الأرز إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 15 عامًا في آسيا وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية.

وعقب قرار الهند وروسيا بوقف الصادرات، جاء تهديد جديد من تايلاند حيث يهدد الطقس الجاف الإنتاج في تايلاند التي تعد واحدة من أكبر مصدرى الأرز عالميا.

&nb