"منصة أمازون" تبيع كتباً من تأليف ChatGPT

Cover

ميدار.نت - نيويورك

طرح كاتب أول كتاب على موقع أمازون من تأليف روبوت الدردشة ChatGPT الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

واكتشف الكاتب "بريت شيكلر" في نيويورك، الذي كان يأمل أن يصبح مؤلفاً منشوراً، أن الفرصة قد أتته حين تعرف على برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT.

ونجح شيكلر في غضون ساعات بتأليف كتاب إلكتروني مصور للأطفال من 30 صفحة، وعرضه للبيع في يناير من خلال وحدة النشر التابعة لموقع أمازون.

ويتحدث الكتاب، الذي طلب شيكلر من ChatGPT تأليفه، عن سامي السنجاب الذي تعلم من أصدقائه في الغابات توفير المال بعد حصوله على عملة ذهبية، ويصنع بنكاً على شكل بلوط (نبات)، ويستثمر في تجارة البلوط، ويأمل أن يشتري يوماً ما حجراً طاحناً للجوز، ويصبح سامي أغنى سنجاب في الغابة، ويحسده أصدقاؤه وتزدهر الغابة.

وبلغ سعر كتاب "السنجاب الصغير الحكيم: قصة الادخار والاستثمار"، المتوفر في متجر أمازون 2.99 دولار أو 9.99 دولار لنسخة مطبوعة، وفي حين أن هذا قد لا يبدو كثيراً، إلا أنه يكفي لتأليف كتب أخرى باستخدام البرنامج.

 

200 كتاب إلكتروني

منذ منتصف فبراير الجاري كان هناك أكثر من 200 كتاب إلكتروني في متجر كيندل في أمازون، شارك فيها ChatGPT كمؤلف أو مساعد مؤلف ، بما في ذلك كيفية الكتابة وإنشاء المحتوى وحل الواجبات المنزلية وكتابة الشعر، والعدد يرتفع يومياً.

ولكن نظراً لطبيعة ChatGPT وفشل العديد من المؤلفين في الكشف عن استخدامهم له، يكاد يكون من المستحيل الحصول على حساب كامل لعدد الكتب الإلكترونية التي قد يكتبها الذكاء الاصطناعي.

ودفع ظهور البرنامج بالفعل بعض أكبر شركات التكنولوجيا، كألفابت ومايكروسوفت إلى إطلاق برامج مماثلة في غوغل وبينغ، فيما تبرز بالفعل مخاوف بشأن المصداقية، لأن تشات جي بي تي يتعلم كيفية الكتابة عن طريق مسح ملايين الصفحات للنص الحالي.

 

تهديد المؤلفين

يبدو أن البرنامج مستعد لإحداث ثورة في صناعة الكتب، حيث يتجه الروائيون المحتملون ومعلمو المساعدة الذاتية الذين يتطلعون إلى تحقيق ربح سريع عبر البرنامج للمساعدة في إنشاء كتب إلكترونية، ونشرها على أمازون، حيث ظهرت مئات البرامج التعليمية ومقطاع الفيديو، لتوضيح كيفية صنع كتاب في غضون ساعات قليلة، وتشمل الموضوعات مخططات الثراء السريع، ونصائح النظام الغذائي، ونصائح ترميز البرامج.

وقالت ليندسي هاميلتون، المتحدثة باسم أمازون: "يجب أن تلتزم جميع الكتب في المتجر بإرشادات المحتوى الخاصة بنا، بما في ذلك الامتثال لحقوق الملكية الفكرية وجميع القوانين الأخرى المعمول بها".

 

روايات مملة

وتعد أمازون إلى حد كبير أكبر بائع لكل من الكتب المادية والإلكترونية، حيث تستحوذ على أكثر من نصف المبيعات في الولايات المتحدة، ووفقاً لبعض التقديرات، أكثر من 80% من سوق الكتب الإلكترونية.

وأنشأت أمازون وحدة كيندل دايركت للنشر في عام 2007، للسماح لأي شخص ببيع وتسويق كتاب دون متاعب أو نفقات البحث عن وكلاء أدبيين أو دور نشر، وتسمح أمازون للمؤلفين بالنشر على الفور، من خلال هذه الوحدة دون أي إشراف، وتقسيم أي عائدات يولدونها.

ولم يُذهل الجميع من البرنامج، فقد سارع المؤلف مارك داوسون، الذي ورد أنه باع ملايين النسخ من الكتب التي كتبها بنفسه من خلال وحدة كيندل دايركت للنشر، إلى تسمية الروايات بمساعدة ChatGPT بأنها مملة.