بالفيديو.. "كويت سات 1" يبث إشارته الأولى إلى محطة جامعة الكويت

Cover

ميدار.نت - الكويت

نجح القمر الصناعي الكويتي الأول "كويت سات1" بإرسال الإشارة الأولى إلى المحطات الأرضية في البلاد.

وأعلن فريق المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي (كويت سات 1) عن وصول الإشارة الأولى من القمر الاصطناعي الكويتي الأول، بعد وصوله إلى مداره، والتي تثبت أن أجزاء القمر المختلفة تعمل بصورة جيدة.

وقالت صحيفة القبس الكويتية إنه تم التأكد من جاهزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية في المبنى الشمالي من كلية العلوم في جامعة الكويت لالتقاط إشارات كويت سات 1، بعد وصوله إلى مداره حول الأرض.

وأُطلق القمر الصناعي الكويتي الأول "كويت سات1" إلى الفضاء يوم 3 يناير الجاري من قاعدة «كيب كانافيرال» للقوات الجوية في ولاية فلوريدا، واستُخدم في إطلاقه صاروخ  من نوع "فالكون-9" تابع لـ "Space X" الأمريكية، وبات أول قمر ينطلق من حمولة الصاروخ والتي تحمل 114 قمراً مصغراً.

خبرات كويتية شابة

وأفادت وسائل إعلام كويتية بأن مشروع "كويت سات1" التابع لجامعة الكويت والممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يأتي تحت شعار (الكويت إلى الفضاء)، ونتيجة عمل دؤوب استمر لثلاث سنوات بإشراف خبرات كويتية شابة.

وقالت مديرة المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي، والقائمة بأعمال رئيس قسم الفيزياء بجامعة الكويت د.هالة الجسار الهدف العلمي للمشروع هو أخذ صور عالية الدقة من الكاميرا المركبة في القمر الاصطناعي وتحليلها لتطبيقات مختلفة.

وأشارت إلى أن فريق المشروع مكون من 45 شابا وشابة، عملوا على إنشاء أول قمر اصطناعي.

ولفتت إلى ان الهدف الاستراتيجي هو بناء قدرات وطنية قادرة على بناء وإدارة وتشغيل المشاريع الفضائية في الكويت، وتعزيز قدرات الفريق في مجال بناء وتصميم إدارة الأقمار الاصطناعية وإكسابهم الخبرات التدريبية والميدانية اللازمة.

جامعة الكويت

جامعة الكويت مؤسسة حكومية في الكويت تمنح شهادات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه للطلبة الملتحقين بها، تأسست في 8 أكتوبر 1966 وتضم 14 كلية.

وحسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعة الكويت تحتل الموقع 137 في منطقة الشرق الأوسط و2677 عالميا بين الجامعات.

وفي دراسة أعدتها مؤسسة كيو اس العالمية المتخصصة في بحوث التعليم ونشر تصنيف الجامعات، احتلت جامعة الكويت المركز الثامن عربياً والـ701 عالمياً.

ويتم حالياً إنشاء المدينة الجامعية في منطقة الشدادية بالقرب من منطقة ضاحية عبد الله المبارك.

 

&nb