"قمر الحصاد" آخر قمر عملاق لهذا العام يزين سماء سبتمبر

ميدار.نت - واشنطن
الفضاء
القمر
الفلك
الخريف
22 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

يستعد عشاق الفلك في ختام شهر سبتمبر، الأسبوع المقبل، لاستقبال حدث فلكي استثنائي، حيث ستتزين السماء بآخر قمر عملاق لهذا العام، وقد أطلق عليه اسم "قمر الحصاد".

ويعتبر هذا القمر العملاق، نوع خاص من الأقمار البدريّة، حيث يمكن له أن يظهر بحجم يصل إلى 14% أكبر وبسطوع يصل إلى 30% أكثر من القمر المكتمل النموذجي، وذلك بسبب اقترابه من الأرض في موقعه الأقرب، والذي يُعرف بالحضيض وفقاً لوكالة ناسا.

 

فترة الاعتدال الخريفي

ويأتي هذا الحدث الفلكيّ المميز في سياق الاعتدال الخريفي الذي يحدث في سبتمبر، مما يرمز إلى نهاية موسم الصيف وبداية الخريف.

ويُطلق على هذا الحدث اسم "قمر الحصاد" نسبةً إلى موسم حصاد المحاصيل الزراعية قبل فصل الشتاء.

ويعدّ أفضل وقت لرصد "قمر الحصاد العملاق" هو عند طلوعه، حيث يمكن أن يظهر بألوان متنوعة مثل الأصفر الغامق والبرتقالي والأحمر عند ارتفاعه للمرة الأولى فوق الأفق.

 

صورة أكبر من أي وقتٍ مضى

ويمكن للعناصر الأمامية مثل الأشجار والصخور، أن تخلق انطباعاً بحجم هائل لهذا القمر العملاق، مما يجعله يبدو أكبر من أي وقت مضى، عندما يكون قريباً من الأفق، وذلك وفقاً لوكالة ناسا.

ويأتي هذا الحدث بعد ظهور اثنين من الأقمار العملاقة الأخرى في سماء أغسطس الماضي، أبرزهما مايُعرف بالقمر الأزرق العملاق النادر.

وعلى الرغم من أن هناك عادة 12 قمراً مكتملاً في العام، إلا أنّه في بعض الأحيان يظهر قمر 13 بدراً.

ويعدّ هذا الحدث الفلكي فرصةً مثاليّة لمحبي الفلك للاستمتاع بإشراقة "قمر الحصاد" والاستمتاع بجماليات الكون في سماء سبتمبر.