"زراعة الشارقة" تتعاون مع مركز أبحاث بريطاني بإنتاج سلالة قمح متميزة

Cover

ميدار.نت - الشارقة

اجتمع وفد دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة مع مركز روثامستد للأبحاث في المملكة المتحدة لاستكشاف آفاق التعاون في مجال تطوير سلالة قمح مميزة تحمل اسم "الشارقة-1"، والتي أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، توجيهاً بتطويرها.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد الذي يرأسه الدكتور خليفة مصبح الطنيجي، رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، لمركز روثامستد للأبحاث، حيث تم التعرف على أفضل التقنيات البحثية في مجال تطوير زراعة القمح ومختبرات التكنولوجيا الزراعية المبتكرة.

وأوضح الطنيجي أن الزيارة تستهدف التعاون والاطلاع على التجارب والأبحاث وآخر تطورات تكنولوجيا زراعة القمح الآمنة لما لديهم من خبرة تناهز 150 عاما في إنتاج وتطوير سلالات القمح على أساس علمي دقيق تسهم في توفير استهلاك المياه وتحافظ على البيئة وتمكن من الحصول على أعلى جودة للقمح إضافة إلى عرض تجربة الشارقة في زراعة القمح وسبل تطويرها.

ويعد هذا المركز من أبرز المراكز العالمية المتخصصة في تطوير وزراعة القمح بأسس علمية دقيقة.

 

تطوير زراعة القمح

وقدّم الطنيجي خلال الزيارة تجربة الشارقة في زراعة القمح، بهدف تسليط الضوء على سبل تطويرها.

وأشار إلى توجيه سمو حاكم الشارقة بدمج المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع مزرعة القمح بمليحة فّي مرحلة واحدة، مما سيساهم في تسريع البحث والتطوير في مجال زراعة القمح، وتبادل أفضل الممارسات والدراسات والتكنولوجيا المتطورة بين الجانبين.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق سلالة قمح "الشارقة-1" التي ستكون محط اهتمام دولي.

وأكد الطنيجي أن التعاون مع مركز روثامستد للأبحاث سيساهم في تطوير زراعة القمح بجودة عالية وبدون تعديل وراثي، وتأهيل المختبرات، وتدريب الكوادر الوطنية بإشراف خبراء متخصصين.

وسيتم الاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب الناجحة لتعزيز الزراعة الآمنة والمستدامة في الإمارات.