"تويتر" تعترف: نعلم ببيع بيانات المستخدمين عبر الإنترنت

ميدار.نت - سان فرانسيسكو
تكنولوجيا
تويتر
12 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - سان فرانسيسكو

أكدت منصة التواصل الاجتماعي الأشهر "تويتر" أنها مطلعة على تقارير تفيد ببيع بيانات المستخدمين، وأن عمليات بيع بيانات المغردين تمت عبر الإنترنت.

وأوضحت نتائج تحقيق داخلي أجرتها منصة التدوين الشهير، أنه لا دليل على أن البيانات التي بيعت على الإنترنت نتيجة "استغلال ضعف الأنظمة الإلكترونية" في العصفور الأزرق.

وأضافت المنصة، في بيان نشرته على صفحة "الخصوصية" في موقعها، أن البيانات المبيعة كانت جزءا من بيانات متاحة للعامة أصلا، عبر مصادر متعددة في الإنترنت.

 

400 مليون مستخدم

ولفتت منصة "تويتر" إلى تقرير إخباري نشر في ديسمبر 2022 أظهر أن شخصا ما تمكن من الوصول إلى بيانات 400 مليون مستخدم، بما يشمل أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني، وذلك وفقا للثغرة الأمنية التي جرى اكتشافها في مطلع ذلك العام.

كما في نوفمبر من العام نفسه، ذكر تقرير أنه تم تسريب بيانات مستخدمين لـ"تويتر" إلى الإنترنت.

وفي يناير 2023، رصدت "تويتر" محاولة بيع بيانات 200 مليون مستخدم، وهذا ما دفعها إلى فتح تحقيق شامل، خلص إلى تكرار بيانات 5.4 مليون حساب في الحسابات المسربة خلال عمليتي التسريب في شهرين نوفمبر وأغسطس من عام 2022.

ولا تتضمن المعلومات المسربة في الحالات كلها كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين.

وقالت "تويتر" إنها تتواصل مع السلطات المسؤولة عن حماية البيانات في دول مختلفة بشأن هذا الأمر.


التنقل السريع

من جهة أخرى، ينتظر مستخدمو تويتر تحسين نظام التنقل في منصة التغريدات الشهيرة خلال شهر يناير الحالي، حسبما أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

 وأضاف ماسك أن النظام الجديد سيسمح لمستخدمي موقع التدوين المصغر بالتنقل السريع بين التغريدات والموضوعات و"الترندز" (الموضوعات الأكثر رواجاً).

وبعدما أشارت تقارير إخبارية إلى هذا النظام، أكد إيلون ماسك في تغريدة وجوده، مبيناً أن النظام الجديد سيكون أسرع من النظام الحالي في عملية التنقل، وستكون جانبية وليست طولية، وستتيح التنقل بين الموضوعات الموصى بها للمستخدم وتغريدات الحسابات التي يتابعها و"الترندز" والموضوعات.

وقال إيلون ماسك إنه حتى ذلك الوقت، سيكون بوسع المستخدمين الاعتماد على الأدوات الحالية المتمثلة في النجمة الموجودة في أعلى اليمين، والتي تتيح كيفية التحكم في الخط الزمني.

وشهد "تويتر" سلسلة تغيرات كبيرة في عهد ماسك، كان من بينها دفع رسوم شهرية تبلغ 8 دولارات لقاء الاحتفاظ بعلامة التوثيق الزرقاء، وكشف عدد الذين يشاهدون التغريدة لكل المستخدمين وليس للمستخدم الذي نشرها، كما كان في السابق.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل