"اللقاح البخاخ" يحقق نتائج مبشرة ضد كورونا

Cover

ميدار.نت - واشنطن

نجح لقاح ضد كوفيد-19 على شكل بخاخ أنفي، بتخفيض خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض، بنسبة ناهزت 86 بالمئة، لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح كجرعة معززة.

وقال باحثون في جامعة جورجيا الأميركية، إن البخاخ، الذي لا يزال قيد الاختبار يضع الأجسام المضادة القوية في الخطوط الأمامية مباشرة بوجه الفيروس التاجي، وأثبت حتى الآن أنه أكثر فعالية من الجرعات المنشطة التي يتم إعطاؤها كحقن.

وأوضحوا أن اللقاحات التي تؤخذ عن طريق الأنف على شكل بخاخ جاءت بنتائج مميزة، لقدرتها على تنشيط الخلايا المناعية في الأغشية المخاطية التي تبطن تجاويف الأنف والفم حيث يدخل الفيروس التاجي أولا إلى الجسم عبر هذه المنافذ.

ويركز اللقاح البخاخ على الحماية المناعية في الشعب الهوائية العليا، وطورته شركة "بلو ليك للتكنولوجيا الحيوية" الأميركية.

وتعتمد تقنية اللقاح البخاخ على نوع من فيروسات نظير الإنفلونزا تم ترميزه باستخدام بروتين "سبايك"، لتدريب جهاز المناعة على التعرف عليه ومكافحته.

وبمجرد استنشاق محتويات اللقاح، تتكاثر أجزاء صغيرة من فيروس نظير الإنفلونزا داخل تجويف ليؤدي إلى استجابة مناعية دون إصابة الشخص بالمرض.

تشير إحصائيات إلى أن اللقاحات المعززة المستخدمة حالياً في جميع أنحاء الولايات المتحدة تقلل من الالتهابات المرتبطة بكوفيد-19 بنسبة 43 بالمئة لدى الأشخاص الذين يبلغون 65 عاما أو أقل خلال نفس الفترة الزمنية تقريبا التي يوفر فيها البخاخ حماية بنسبة 86 بالمئة، وفقما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

رذاذ الأنف للصداع النصفي

من جهة أخرى، تسعى شركة فايزر لإطلاق دواء جديد هو رذاذ الأنف «Zavegepant»  الذي يمنح راحة سريعة المفعول من الصداع النصفي، وفقا لما أوردته «فوربس».

وقالت «فايزر» إن نتائج اختبارات المراحل الأخيرة واعدة للغاية، حيث أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية على وشك الانتهاء من تقييم الدواء.

وأُجريت التجارب على 1405 أشخاص يعانون نوبات الصداع النصفي المتعددة شهريًا في 90 عيادة ومركزاً طبياً في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لتقييم قدرة الدواء على القضاء على الألم وأعراض الصداع النصفي الأخرى.

وتلقى المشاركون في التجربة جرعة واحدة من الدواء عن طريق رذاذ الأنف، وتلقى النصف الآخر دواءً وهمياً.

وذكرت فايزر أن الدراسة التي جرت مراجعتها ونشرها في مجلة «Lancet Neurology» الطبية، كشفت أن دواء الصداع النصفي «zavegepant» فعّال في علاج حالات الصداع النصفي الحاد.