نظارات ذكية تترجم الصور صوتياً للمكفوفين

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
تكنولوجيا
20 سبتمبر 2022
Cover
مصدر

ابتكر باحثون نظاماً ذكياً يساعد المكفوفين على اكتشاف محيطهم، من خلال رسائل صوتية تصلهم بعد تحويل الصور والأشكال والحواجز في محيطهم إلى معلومات صوتية.
والنظارات المبتكرة مجهزة بكاميرات تستخدم الذكاء الصناعي لمعالجة صور الفيديو وتحويلها إلى إشارات صوتية، وتمنح مستخدميها من فاقدي البصر بيانات مفصلة عن طبيعة الأشياء من حولهم بهدف تسهيل حياتهم اليومية والسماح لهم بالتحرك بشكل أيسر.


مشاريع مدمجة
وقال المهندس والأستاذ في المدرسة العليا للتكنولوجيا والهندسة بتونس، عبد الرزاق الحشاني، إن "النظارات الذكية أنجزت في إطار أحد المشاريع التطبيقية المدمجة التي ينجزها طلاب الهندسة في السنوات النهائية، لابتكار حلول ذكية في مجال الصحة والخدمات عبر أنترنت الأشياء وصياغة حلول عملية تسهل حياة الناس.
وبيّن أن هذا الابتكار يهتم بالخدمات الإنسانية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين في إطار نوع من المسؤولية الاجتماعية للباحثين في المجالات العلمية".


خوارزميات الذكاء
وأوضح المهندس أنه تم التوصل إلى برمجة النظارات الذكية بفضل توظيف خوارزميات الذكاء الاصطناعي داخل الهواتف الجوالة لتقوم بمعالجة المعلومات والصور، ثم إرسال إشارات عن الأشخاص والأشياء في محيط الكفيف عن طريق الصوت، مما يعفيه من تحسس الطريق عن طريق العصا البيضاء.


المرحلة القادمة
وأضاف الحشاني أنه عمل مع فريق البحث في المرحلة الأولى على توفير معلومات بسيطة حول العقبات في محيط الكفيف بالوصف الصوتي عن طريق اللغة الانجليزية، فيما يسعى الباحثون في مرحلة ثانية إلى إدخال لغات أخرى و تقنيات أوسع للتعرف على الأشخاص بالهوية والأسماء وقراءة تصرفاتهم لتحديد الحركة و لمخاطر المحيطة بفاقد البصر .
وتابع "تتطلب المرحلة القادمة جهاز محمول أو هاتف جوال يسمح بقدرات أكبر لمعالجة الخوارزميات ويكون موصول بنظارات الكفيف".