مياه الصرف الصحي المعالجة تحسن إنتاج القمح في الإمارات

ميدار.نت - دبي
كوكب دبي
الطاقة والبيئة
تكنولوجيا
19 سبتمبر 2022
Cover
مصدر

خلصت دراسة بحثية، حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة الإمارات، إلى بإمكانية تحسين معدلات نمو وإنتاج محصول القمح عند استخدام مياه الصرف الصحي المُعالجة في الدولة.
ولفتت الباحثة الإماراتية الدكتورة فاطمة الحامدي، إلى أن أعلى معدل إنتاجية لمحصول القمح كان عند استخدام المياه المعاد تدويرها المنتجة من محطات مدينة العين بسبب تركيبتها الكيميائية والفيزيائية.

 

الأمن الغذائي
وأوضحت أن الجهات المختصة تدرس حالياً إمكانية الاستفادة من هذه المياه في الأغراض الزراعية وفقاً للمعايير المناسبة، والتي قد تشمل العديد من المحاصيل الزراعية التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي في الدولة وتحقيق الاستفادة المثلى للمياه المعاد تدويرها.
وأضافت، في هذا السياق، أن استخدام هذه المياه المعالجة كمصدر بديل للمياه هو حاجة مُلحة وبالأخص في المناطق التي ستعاني مستقبلاً من محدودية توفر المياه.


المياه الجوفية
وأشارت الباحثة الدكتورة فاطمة الحامدي إلى أن دولة الإمارات تعتمد حالياً على المياه الجوفية التي يقل منسوبها بمرور السنوات وعلى مياه التحلية التي تواجه العديد من التحديات البيئية واستنزاف الطاقة.
وطالبت بضرورة إيجاد مصادر أخرى للمياه خاصة وأن المياه المعاد تدويرها كانت تستخدم لري المساحات الخضراء فقط وتم البدء باستخدامها في ري المحاصيل الزراعية مؤخراً ولازالت تخضع للمراقبة والدراسة لقياس أثر استخدامها على المدى البعيد على التربة والمحاصيل الزراعية.
وركزت الدراسة الحقلية على زراعة نوعين من أنواع القمح المعدل لاستخدامها في بيئة الدولة من محطتين في إمارة أبوظبي باستخدام 3 تقنيات، زراعة حقلية تقليدية بطريقة ري التنقيط، وزراعة مائية ، وزراعة في ظل التغير المناخي بالدولة.