مخاوف الخيال العلمي

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
مقالات
18 يونيو 2024
Cover

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

 

مشروع قانون تنظيم الذكاء الاصطناعي في كاليفورنيا يواجه معارضة من وادي السيليكون

المخاوف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي تتأثر بشكل كبير بقصص وأفلام الخيال العلمي. لقد صورت وسائل الإعلام الشعبية الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة، أحيانًا تبرز فوائده المحتملة ولكنها تركز في الغالب على السيناريوهات المرعبة التي يصبح الذكاء الاصطناعي فيها خارجًا عن السيطرة، ويشكل تهديداً للبشرية . 

ستتخذ كاليفورنيا خطوات لتنظيم الذكاء الاصطناعي من خلال مشروع قانون جديد تجري مناقشته في الهيئة التشريعية للولاية، ولكنه يثير استياء وادي السيليكون. 

يهدف القانون المقترح إلى فرض بروتوكولات أمان صارمة على شركات الذكاء الاصطناعي، مما قد يكون له تأثير واسع النطاق خارج حدود الولاية أيضًا.

يتطلب القانون من شركات الذكاء الاصطناعي ضمان عدم تطوير نماذج قادرة على تنفيذ أنشطة خطرة، مثل إنشاء أسلحة بيولوجية أو نووية أو تسهيل هجمات أمنية سيبرانية كبرى. كما يجب على المطورين أيضاً:

- تقديم تقارير منتظمة عن اختبار الأمان وأي حوادث أمان.

- تطبيق "زر الإيقاف" لإيقاف أي نموذج بشكل كامل في حالة الطوارئ.

- ضمان عدم إساءة استخدام النماذج من قبل الأطراف الثالثة، مع إمكانية مقاضاتهم من قبل المدعي العام للولاية إذا فشلوا في ذلك.

 يتزايد الضغط على المشرعين على المستويين المحلي والفيدرالي لتنظيم الذكاء الاصطناعي لمنع الأضرار المحتملة مع تزايد استخدام أدوات ونماذج الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية. في أكتوبر، أعلن الرئيس جو بايدن عن أمر تنفيذي يتطلب من الشركات التي تمتلك نماذج ذكاء اصطناعي قد تهدد الأمن القومي الأمريكي والكشف عن كيفية ضمان سلامة أدواتها. ومع ذلك، لم يتم تحويل هذا الأمر التنفيذي إلى تشريع بعد، ومستقبله يعتمد على الرئيس المقبل.

تم تمرير القانون في مجلس شيوخ كاليفورنيا بأغلبية شبه كاملة في أواخر مايو، ومن المقرر أن يتم التصويت عليه في مجلس كاليفورنيا في أغسطس. إذا تم تمريره، فقد يكون له تداعيات كبيرة على صناعة الذكاء الاصطناعي.

ماهي ردة فعل الصناعة؟ تعارض شركات الذكاء الاصطناعي البارزة في سان فرانسيسكو بشدة مشروع القانون وتقول أنه قد يعيق الابتكار ويدفع الشركات الناشئة لمغادرة الولاية. 

انتقد رئيس الذكاء الاصطناعي التوليدي في ميتا القانون على تويتر، واصفًا إياه بأنه غير قابل للتنفيذ ويهدد الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر في كاليفورنيا. 

أعرب أندرو نج، وهو عالم بارز في علوم الكمبيوتر، عن قلقه قائلاً إن القانون يفرض التزامات ضخمة لمخاطر ليست إلا من وحي الخيال العلمي.

 

دوافع المشرعين في كاليفورنيا

يقول المشرعون في كاليفورنيا هذا القانون لتجنب تكرار الأخطاء التنظيمية في حقبة ازدهار الدوت كوم و يهدفون إلى معالجة المخاطر المحتملة المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي بشكل استباقي. ويؤكد مؤيدو القانون أن مقاومة القطاع التكنولوجي متوقعة وأن نطاق القانون سيتم توضيحه لضمان عدم إيذاء المجموعات الصغيرة للذكاء الاصطناعي أو تدمير المبادرات المفتوحة المصدر. ويعتقدون أن القانون هو نقطة انطلاق ضرورية لضمان أن الشركات لا تتجاوز حدود الأمان.

هل هو خطوة تنظيمية، ام انه مخاوف من الخيال العلمي ؟ هل هو مطلوب ام انه عائق للابتكار ؟ يستمر الجدل، ويظل مستقبل تنظيم الذكاء الاصطناعي غير مؤكد.

&nbs