ما هي الهبات الباردة وكيف يساعد الاسترخاء على التخفيف منها

Cover

ميدار.نت - دبي

الهبات الباردة هي إحساس ببرودة مع وخز ورجفة مفاجئة عبر الجسم، تستمر عدة دقائق ثم تختفي، يصاحبها اهتزاز الجسم وشحوب لونه، ويربطها الأطباء بتغيرات عاطفية أو هرمونية، أو عند الشعور بالقلق أو الذعر.

سنتعرف في هذا المقال على أسباب الهبات الباردة، وطرق التعامل معها.

 

أسباب حدوث الهبات الباردة

تجتاح الهبات الباردة الجسم لأسباب مختلفة، وتشمل ما يلي:

_ انقطاع الطمث، كما الهبات الساخنة التي ترافق مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة، قد تظهر أيضا الهبات الباردة، إذ أن الهرمونات التي تتقلب خلال هذه الفترة تسبب خللا وظيفيا في الجزء الذي ينظم حرارة الجسم في الدماغ، فتنتاب الجسم هبة ساخنة تليها هبة باردة، فتحدث برودة ورجفة.

_ تغييرات في هرمونات المرأة، نتيجة خلل يصيب الجسم، مثل جفاف المهبل، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة الوزن، وتقلب المزاج.

_ فترة ما بعد الولادة، وتسمى أيضا قشعريرة ما بعد الولادة، وتؤدي إلى ارتعاش شديد مؤقت، ويعتقد الأطباء انها تنتاب جسم المرأة نتيجة امتزاج دم الأم بدم الجنين أثناء المخاض.

_ نوبات الذعر أو القلق، فغالبا ما تحدث بشكل مفاجئ ولسبب غير واضح، وأثناء هذه النوبات، يفرز الجسم الأدرينالين وموادا كيميائية أخرى، تحفز الجسم على القتال أو الهروب، كاستجابة للخطر، ما يؤثر على مجموعة متنوعة من أنظمة الجسم، ويُحدث خللا في قدرته على التحكم بدرجة حرارته الداخلية.

 

كيف تتعامل مع الهبات الباردة التي تنتاب الجسم؟

من الصعب إيقاف الهبات الباردة بشكل لحظي، إذ يجب الانتظار ريثما يستعيد الجسم قدرته على التحكم بحرارته الداخلية، ولكن يمكن اتباع الخطوات التالية عند حدوثها للتخفيف من وطأتها:

_ ارتداء طبقات أكثر من الألبسة.

_ ممارسة بعض الأنشطة البدنية، لرفع حرارة الجسم، وبالتالي التقليل من الإحساس بالبرودة.

_ عند حدوث الهبات الساخنة، يفضل تغيير الألبسة فورا في حال التعرق، فذلك سيخفف من حدوث الهبات الباردة.

_ التدرب الدائم على السيطرة على القلق والتوتر، وذلك من خلال تمارين اليوغا وتنظيم التنفس، إذ تساعد على الاسترخاء، وتبعدك عن مواجهة نوبات الذعر.

 

عندما تتكرر الهبات الباردة هل يجب استشارة الطبيب؟

إذا تكررت الهبات الباردة إلى درجة التأثير على سير الحياة اليومية الطبيعية، مثل الأرق أو تقطع النوم، أو منعك من القيام بالأنشطة الاجتماعية، فيجب عندها مراجعة الطبيب، وقد يطلب إجراء فحص للدم لتحديد مستوى الهرمونات في الجسم، كما يمكن أن يطرح أسئلة معينة، مثل موعد آخر دورة شهرية لدى السيدة، أو الفترة بين كل هبة باردة وأخرى، أو إذا كان الشخص يتعرض لقلق أو ضغط شديد، وسيتم عندها علاج الهبات الباردة بعلاج المشكلة الأساسية، مثل ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوغا وشرب منقوع الأعشاب المهدئة للأعصاب كالبابونج، لعلاج نوبات الذعر والقلق، أو وصف العلاج بالهرمونات البديلة للسيدات في فترة انقطاع الطمث، و الهرمونات البديلة دواء يحل محل هرمون الاستروجين الذي يتوقف إفرازه ويتسبب في حدوث الهبات الباردة والساخنة.

 

أخبار قد تهمك:

ارتفاع حرارة الطفل أسبابها ومتى يجب مراجعة الطبيب

التنفس من البطن: عودة إلى الطبيعة تغير حياتك إلى الأفضل