قطر تدخل شراكة جديدة لإنتاج الرقائق الإلكترونية

ميدار.نت - الدوحة
قطر
فرنسا
15 مايو 2024
Cover

ميدار.نت - الدوحة

مع تهافت العالم للاستثمار في قطاع الرقائق الإلكترونية، قررت قطر خوض هذه التجربة مجدداً، والدخول بشراكة مع صندوق "أرديان" (Ardian)  الفرنسي لأشباه الموصلات، لتكون مستثمراً رئيسياً في هذه الجهة الاقتصادية.

وأرديان، وهي صندوق أنشأته شركة الأسهم الخاصة الفرنسية "أرديان" للاستثمار في صناعة الرقائق الإلكترونية في مختلف أنحاء أوروبا.

وعن هذه الشراكة، قال الصندوق السيادي القطري، إنها تعكس "إيمانه بتغلغل أشباه الموصلات في الاقتصاد العالمي، وتأثيرها على التحولات الرقمية والخضراء عبر عدة قطاعات رئيسية مثل الذكاء الاصطناعي ووسائل النقل والتكنولوجيا الاستهلاكية".

وأضاف الصندوق في بيانه الذي أخفى تفاصيل العقد، أنه: "ما تزال أشباه الموصلات وسلسلة التوريد المرتبطة بها مجالاً استثماريا مهماً لجهاز قطر للاستثمار في جميع المناطق".

من جانبها، قالت شركة "أرديان"، التي تشرف أو تقدم المشورة حول حزمة أصول بقيمة 164 مليار دولار، إنها أطلقت صندوق الاستثمار في أشباه الموصلات حتى يكون "الشريك المفضل في سلسلة قيمة أشباه الموصلات الأوروبية"، كما تقدم الشركة الحلول الرأسمالية والخبرة التشغيلية لعملائها، حسبما ذكرت على موقعها الإلكتروني.

 

اهتمام قطري

ويعمل الجهاز القطري على زيادة استثماراته في قطاع التكنولوجيا، وقال الرئيس التنفيذي له منصور إبراهيم آل محمود، في وقت سابق، إن الصندوق البالغ حجمه نحو 450 مليار دولار يتطلع إلى ما وراء نطاق اهتماماته التقليدية في أوروبا، ويميل إلى أصول يتهافت عليها المستثمرون، بينما يبحث عن أماكن أخرى لضخ استثمارات جديدة.

وفي 2021، أنشأ الجهاز مقراً في سنغافورة لتمكينه من الوصول إلى بعض من أكبر الشركات والمستثمرين في آسيا، ويخطط لتوسيع فريقه الإقليمي وانتقاء أشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة لتغطية أسواق مثل الصين والهند واليابان.

واستثمر الصندوق في شركة "كوكوساي إلكتريك" (Kokusai Electric)، وهي شركة لتصنيع أشباه الموصلات، كما استحوذ على حصة أقلية في تلك الشركة العام الماضي.

وفي أبريل العام الماضي، افتتحت تركيا منشأة لإنتاج "الرقائق الإلكترونية" في جامعة "TÜBİTAK Gebze"، بمساهمة مباشرة من جامعة حمد بن خليفة في قطر، وذلك بهدف الاستثمار في مرافق إنتاج الرقائق بحرم الجامعة التركية، بالتعاون والمساهمة من قبل الجانب القطري.

وفي يوليو الفائت، أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا في تركيا، محمد فاتح قجر، عن إطلاق استثمار مشترك بين تركيا وقطر لإنتاج الرقائق الإلكترونية، بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار.

 

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه