بـ15 مليون دولار.. جوائز "الأوسكار العلْمية 2023" تتجاوز "نوبل للعلوم"

ميدار.نت - دبي
اعمال
الطاقة والبيئة
تكنولوجيا
23 سبتمبر 2022
Cover
مصدر

نال الباحثون الفائزون في جوائز "بريكثرو" (Breakthrough Prize)  لسنة 2023 جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 15 مليون دولار، ما يجعلها الجوائز العلمية الأعلى قيمة، متقدمة على "نوبل".
وأطلق رواد أعمال في وادي السيليكون هذه الجائزة الأميركية، وتُطلق عليها تسمية "أوسكارات العلم"، مطلع العام 2010 لمكافأة الاختراقات (أي breakthrough بالإنكليزية) في البحوث الأساسية.


3 ملايين
وشملت جوائز عام 2023 ثلاثاً في فئة علوم الحياة وواحدة في الفيزياء الأساسية وواحدة في الرياضيات، وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثة ملايين دولار (مقابل أقل من مليون لجائزة نوبل).
 وتقاسم الأستاذ في جامعة ستانفورد الأميركية الفرنسي إيمانويل مينو جائزة في مجال علوم الحياة مع الياباني ماساشي ياناغيساوا، لاكتشافهما سبب مرض التغفيق الذي يجعل من يعانونه ينامون فجأة خلال النهار. وبفضل اكتشافهما، يجري العمل راهناً على تطوير أدوية واعدة.


تعلّم متعمق
ومُنحت جائزة أخرى في علوم الحياة لمؤسس شركة "ديب مايند" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتابعة لمجموعة "غوغل" البريطاني ديميس هاسابيس وللباحث فيها جون جامبر، إذ وضعا نظام تعلّم متعمق (deep learning) يتيح توقع بنية ملايين البروتينات، ما يوفر فهماً أفضل لآليات عمل الخلايا.
ومُنحت جائزة الفيزياء الأساسية لأربعة رواد في مجال المعلومات الكمية، وجائزة الرياضيات للأستاذ في جامعة ييل الأميركية دانيال سبيلمان.
بالإضافة إلى الجوائز الرئيسية، أعطيت ست جوائز كل منها بقيمة 100 ألف دولار لأحد عشر عالمًا شاباً "أحدثوا تأثيراً كبيراً في مجالاتهم"، وفقًا للبيان.