أعراض انقطاع الطمث وكيفية التعايش معه

Cover

ميدار.نت - دبي

انقطاع الطمث، أو الحيض أو الدورة الشهرية، أمر طبيعي يحدث للمرأة، بين عمر 45 و55 عاماً، فإذا بدأ في عمر 40 سنة اعتُبر انقطاع طمث مبكر. تدخل المرأة في هذه الحالة في تغييرات فيزيولوجية ونفسية وعاطفية، حيث يتوقف المبيضان عن الإباضة، وتنخفض مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون، ويعتبر انقطاع الطمث أكيدا عندما يمر عاما كاملا دون أن يحدث الحيض، ويحتاج جسم المرأة فترة للتأقلم مع هذه التغييرات الهرمونية.

 

أعراض ما قبل انقطاع الطمث

تبدأ الأعراض بالظهور في فترة ما قبل انقطاع الطمث، حيث تبدأ أوقات الحيض بالتغير، وتتفاوت الأعراض بين امرأة وأخرى، حتى أن بعضهن لا يشعر بظهورها. ويجب على السيدة التي تشعر ببدء هذه التغيرات مراجعة الطبيب المختص بانتظام للحصول على النصائح الوقائية اللازمة. ومن أبرز الأعراض:

_ تبدل هرموني

_ التهابات المسالك البولية

_ اضطرابات في النوم

_ هبات حرارية

_ انخفاض الرغبة الجنسية

_ زيادة في الوزن

_ جفاف في الجلد وتساقط الشعر

_ تقلبات مزاجية حادة

 

أعراض ما بعد انقطاع الطمث

تتشابه بعض أعراض هذه المرحلة مع تلك التي تسبق انقطاع الطمث، ومن أهمها:

_ جفاف وضمور المهبل، وذلك بسبب انخفاض هرمون الاستروجين، وقلة الإفرازات المهبلية، ما يزيد الشعور بالحرقة والحكة. للوقاية من هذا العارض يجب على المرأة الحفاظ على رطوبة جسما بشرب الماء بكمية كافية، وعصير التوت البري لفائدته الكبيرة في الترطيب، إضافة إلى تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات واللبن الزبادي والحبوب الكاملة، واستخدام المستحضرات الطبية بعد استشارة الطبيب.

_ هشاشة العظام، فهرمون الاستروجين يلعب دورا مهما في قوة العظام، وحين تنخفض مستوياته في مرحلة انقطاع الطمث يؤدي إلى الهشاشة، خاصة إذا كانت كتلة العظام لدى المرأة أقل من المثالية قبل انقطاع الطمث. ولتقليل خطر الإصابة يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم، وممارسة الرياضة بانتظام.

_ التهاب المفاصل، فانخفاض الهرمونات الأنثوية مع انقطاع الطمث يؤثر على بداية التهاب المفاصل، حيث أن هذه الهرمونات تلعب دورا وقائيا في حماية المفاصل من الالتهاب، ويصف الطبيب بعض الأدوية المخففة لهذه الحالة، كما يفضل ممارسة الرياضة وتناول الغذاء المحتوي على فيتامين د والكالسيوم، للتخفيف من حدة الالتهاب.

_ التهاب المسالك البولية، أيضا لانخفاض هرمون الاستروجين، ويسبب الالتهاب شعورا دائما بالحاجة إلى التبول، مع آلام وحرقة أثناء التبول. ولتفادي التهاب المسالك البولية عليك الإكثار من شرب الماء، والابتعاد عن التدخين ومصادر الكافيين والأطعمة الحارة لأنها تسبب تهيج المثانة، وشرب عصير التوت البري كعلاج وقائي.

_ الهبات الساخنة، وتكون بسبب تمدد الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، ويصاحب ذلك احمرار الوجه وتعرقه، وزيادة ضربات القلب مع قشعريرة في الجسم. ولتجنبها عليك التقليل من شرب الكافيين، والابتعاد عن مصادر الإجهاد، وممارسة التنفس العميق يوميا وذلك بحبس النفس في البطن قليلا ثم إخراجه، والابتعاد عن الجلوس في الشمس صيفا واختيار مكان ذو تهوية جيدة.

 

كيفية التعايش مع انقطاع الطمث

من المهم أن تكوني على دراية بأن انقطاع الطمث لديك ليس نهاية أنوثتك، ولا يصح تسميته بسن اليأس كما اعتاد كثيرون القول، فما زلت في منتصف العمر، ولن يؤثر الأمر سلبا على حياتك. إليك هذه النصائح للتعايش مع المرحلة:

_ الغذاء الجيد حتما سيغير من حالتك المزاجية عند انقطاع الطمث، ففول الصويا ومشتقاته سيعيد توازن هرمون الاستروجين في الجسم، والمكسرات ستحافظ على الوزن، كما ان الفاكهة والخضروات لها فائدة كبيرة في تنظيم الأكسدة، ولن ننسى الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم المفيدان للعظام، وفيتامين هـ اللازم لترطيب الجسم.

_ ممارسة الرياضة بانتظام لتفادي مشاكل القلب، وهشاشة العظام، والحفاظ على الكتلة العضلية، وتحسين الحالة المزاجية.

_ الإقلاع عن التدخين لتأثيره السلبي على الجسم.

_ أخذ قسط كاف من النوم، والابتعاد عن مصادر التوتر والقلق.

_ المحافظة على علاقة جيدة مع الزوج.

_ زيارة طبيبك المختص بشكل دوري لمساعدتك على تجاوز هذه المرحلة بسلام.

 

أخبار قد تهمك:

 

أعراض الدورة الشهرية وأسباب الشعور بالألم

 

البشرة بعد سن الأربعين وكيفية استعادة النضارة