الـ"كريبتو" ينزف 100 مليار دولار في ساعات فقط 

ميدار.نت - دبي
كربيتو
20 سبتمبر 2022
Cover
مصدر

هبطت أسواق العملات المشفرة بموجة خسائر قوية قبل ساعات من اجتماع الفيدرالي الأمريكي بفعل المخاوف من قرارت قد تقدم المزيد من الدعم للدولار الأمريكي على حساب أصول المخاطرة.
وتتوقع الأسواق اتجاه البنك المركزي لزيادة أسعار الفائدة 75 نقطة أساس على الأقل، مع وجود احتمالية بزيادة أكبر قدرها 100 نقطة أساس، مما يضغط على أسواق الأسهم والعملات المشفرة.


أصول عالية المخاطر
ودخلت الأصول عالية المخاطر في موجة من التراجعات العنيفة منذ الأسبوع الماضي، وتحديداً بعد بيانات التضخم الأمريكي التي أشعلت التوقعات بشأن تشديد الفيدرالي الأمريكي فيما يتعلق برفع الفائدة.
وفقدت العملات الرقمية في غضون دقائق ما يزيد عن 100 مليار لتهبط رسملة سوق الكريبتو إلى مستويات 899 مليار دولار مقابل مستويات قرب التريليون دولار خلال تعاملات أمس الأحد، وفقاً لمنصات جمع البيانات من كوين ماركيت كاب وكوين جيكو.


17% تراجع بيتكوين
وخسرت بيتكوين أكبر العملات الرقمية خلال هذه اللحظات أكثر من 8% نزولاً إلى مستويات دون الـ 18.4 ألف دولار بينما باتت أكبر العملات الرقمية تتراجع بنسبة 17% خلال أسبوع.
وهوت القيمة السوقية للبتكوين إلى مستويات 354 مليار دولار بينما تتراجع الان بنسبة 13% خلال شهر وبنسبة 61% منذ بداية العام وتعد المستويات الحالية لبتكوين هى الأدنى من 19 يونيو الماضي.


قاع إيثريوم 
وهبطت ثاني أكبر العملات الرقمية إيثريوم التي لم تهنأ بترقية ميرج لتنخفض الان بأكثر من 11% نزولا إلى مستويات 1300 دولار بينما تنخفض إيثريوم بنسبة 26% خلال تعاملات أسبوع.
ومن بداية العام تتراجع إيثريوم 665 بينما انخفضت بنسبة 21% خلال شهر، وهوت قيمتها السوقية إلى مستويات 159 مليار دولار، وتتداول ايثريوم قرب أدنى مستوياتها منذ مطلع يوليو الماضي.