استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، أمس الخميس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قصر الوطن بأبوظبي، ضمن زيارة دولة تأتي في ختام جولة للرئيس الأمريكي في منطقة الخليج شملت أيضاً السعودية وقطر، وتعتبر حدثاً دبلوماسياً واقتصادياً بارزاً.
ورحب سموه بالرئيس الأمريكي، مؤكداً أن هذه الزيارة تمثل محطة استراتيجية مهمة في مسيرة العلاقات الثنائية، وفرصة حقيقية لدفع التعاون الإماراتي – الأميركي إلى آفاق أوسع، خصوصاً في مجالات الاقتصاد الحديث والتكنولوجيا والطاقة والذكاء الاصطناعي. وأضاف سموه أن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً نوعياً غير مسبوق في السنوات الأخيرة، بفضل التفاهم المشترك والرؤية المتقاربة نحو مستقبل مزدهر.
وشهدت العاصمة أبو ظبي مراسم استقبال رسمية للرئيس ترامب، تزينت خلالها شوارع المدينة بالأعلام الأمريكية واللافتات الترحيبية. وشارك في مراسم الاستقبال عدد من الطلبة المتميزين من "مخيمات الفضاء"، بالإضافة إلى رواد فضاء ومهندسين إماراتيين في مجال المهمات الفضائية، في تعبير رمزي عن التزام الإمارات بإشراك مختلف فئات المجتمع في مسيرتها التنموية.
كما أقيم على هامش الزيارة معرض "على درب النجوم"، الذي استعرض مسيرة الدولة في استكشاف الفضاء، مستلهماً رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واهتمامه المبكر بالعلوم والتكنولوجيا.
وحضر مراسم الاستقبال كبار المسؤولين في الدولة، من بينهم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، إلى جانب عدد من أصحاب السمو الشيوخ والوزراء، فيما رافق الرئيس ترامب وفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين الأمريكيين.
وعقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي، لا سيما في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة، الذكاء الاصطناعي، الصناعات الدفاعية، والطاقة. كما ناقشا أبرز القضايا الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة، مؤكدين على أهمية وقف التصعيد ودفع الجهود السياسية نحو حل الدولتين لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأعلن البيت الأبيض خلال الزيارة عن توقيع اتفاقيات ومشاريع استثمارية بين الإمارات والولايات المتحدة بقيمة إجمالية تفوق 200 مليار دولار، تعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
ويُذكر أنه من أبرز هذه الاتفاقات، التزام بقيمة 14.5 مليار دولار من الاتحاد للطيران لشراء 28 طائرة من طراز بوينغ 787 و777X بمحركات من جنرال إلكتريك، وكذلك استثمار بـ 4 مليارات دولار من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لتطوير مشروع مصهر للألمنيوم في ولاية أوكلاهوما الأمريكية.
وتضمنت الاتفاقات، شراكة استراتيجية بين شركة "آر. تي. إكس"، والإمارات العالمية للألمنيوم، ومجلس التوازن الاقتصادي في مشروع لتطوير معادن الغاليوم الحرجة؛ وتعاون بين أمازون ويب سيرفيسز ومجلس الأمن الإلكتروني الإماراتي لإطلاق منصة سحابية سيادية تعزز من قدرات الأمن الرقمي والبيانات.
وأكد سمو رئيس الدولة التزام الإمارات، التي سبق وتعهدت باستثمار 1.4 تريليون دولار في الاقتصاد الأمريكي خلال عشر سنوات، بمواصلة ضخ الاستثمارات الاستراتيجية الداعمة للتنمية والتعاون الدولي.
وشهد الزعيمان الإعلان عن تدشين مركز بيانات مشترك للذكاء الاصطناعي بسعة 1 جيجاوات في أبو ظبي، ضمن مجمع تقني هو الأكبر خارج الولايات المتحدة. ويهدف المشروع إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية وتطوير تقنيات الحوسبة المتقدمة لخدمة دول الجنوب العالمي، كما تم الاتفاق على إطار عمل لتسريع الشراكة في الذكاء الاصطناعي.
واختتمت الزيارة بمأدبة عشاء رسمية أقامها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على شرف الرئيس ترامب والوفد المرافق. ودوّن ترامب كلمة في سجل الزوار عبّر فيها عن تقديره لحفاوة الاستقبال، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين راسخة وتواصل تحقيق مزيد من التقدم في مختلف المجالات.