أعراض الأسبوع 24 من الحمل وكيف تواجهين نزيف اللثة

Cover

ميدار.نت - دبي

أنت في نهاية الثلث الثاني من تجربة الحمل المثيرة، تواصلين تحمّل الأعراض بشجاعة استعداداً لما سيأتي. في الأسبوع 24 من الحمل تستمرين بالشعور بآلام الظهر والأضلاع والبطن، لأن هرمونات الحمل تسبب ارتخاء عضلاتك وأربطتك، لإفساح المجال لراحة الجنين الآخذ بالتقلب متفاعلاً مع الضوضاء الغامضة في محيطه.

فيما يلي تطورات الجنين والأعراض التي ستواجهك في الأسبوع 24 من الحمل

 

تطورات الجنين في الأسبوع 24 من الحمل

يبدأ جلد الجنين في الأسبوع 24 من الحمل بالتحول من الحالة الشفافة إلى اكتساب لون معتم، وما يزال اللون الأبيض يميز شعره ورموشه بسبب نقص الصبغة. سيبدأ الطفل قريباً بتكوين طبقة الدهون لديه، إضافة إلى نوع من البروتينات يساعده على التنفس من خلال تسهيل فتح الأكياس الهوائية في الرئتين، كما يتطور لديه النظام الدهليزي في الأذن الداخلية، والذي يمده بشعور التوازن، ويساعده على معرفة ما إذا كان متقلباً على جانبه أو مقلوباً رأساً على عقب!

في الأسبوع 24 من الحمل، يكون وزن طفلك نحو 700 غرام، بطول يقارب 23 سنتيمتر.

 

أعراض الأسبوع 24 من الحمل

تزيد هرمونات الحمل من حساسية ونزيف اللثة، لذلك من المهم تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين كل يوم، ولا بأس من استخدام خيط تنظيف الأسنان. الأسبوع 24 من الحمل وقت مناسب لرؤية طبيب أسنانك. إليك ما ستمرين به أيضاً:

_ تشنجات الساق، خاصة أثناء النوم، لذا لا تنسي بتدليكها باستمرار والقيام بتمارين التمدد حفاظاً على مرونة الأربطة.

_ ألم في الظهر، فارتخاء المفاصل بسبب هرمونات الحمل يزيد من عبء وزنك الزائد على العمود الفقري.

_ قد يبدأ لديك أرق الحمل في هذا الأسبوع أو الذي يليه.

 

الفحوصات المطلوبة في الأسبوع 24 من الحمل

في حال لم تكوني قد قمت بذلك بعد، يستحسن في الأسبوع 24 من الحمل إجراء فحص الغلوكوز في الدم لمعرفة احتمالية الإصابة بسكري الحمل، فحتى وإن كانت المرأة ذات مستوى طبيعي من سكر الدم قبل الحمل، فإنها معرضة للإصابة بسكري الحمل. وطالما أنه لا توجد أعراض ملحوظة، فلا بد من الاختبار لضمان العلاج السريع وتجنب المضاعفات المتمثلة بخطر الولادة المبكرة وارتفاع وزن الجنين عند الولادة.

 

نصائح الأسبوع 24 من الحمل

في الأسبوع 24 من الحمل إليك النصيحة المعتادة، مراقبة نظامك الغذائي القائم على الوجبات الصغيرة المتعددة للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وبالتالي الحفاظ على نشاطك. ضمًني إحدى هذه الوجبات بعض الزبيب أو التمر، فهي بديل صحي جيد يغنيك عن تناول السكريات غير المفيدة، كما يساعد على حمايتك من الإمساك.

 

أخبار قد تهمك:

تطورات الأسبوع 23 من الحمل وعدد السعرات الحرارية الآمن لك

أعراض الأسبوع 22 من الحمل وكيف تحمين نفسك من البواسير